3 مايو 2024 23:19 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
قضايا اقتصادية أخبار عالمية

الكرملين يحذر الغرب من استخدام الأصول الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا

الكرملين
الكرملين

حذر الكرملين الدول الغربية اليوم الإثنين، من أن أي محاولة لاستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان لجمع أموال لأوكرانيا ستكون غير قانونية وستؤدي إلى سنوات من الدعاوى القضائية حيث تعتزم موسكو الطعن في أي إجراء من هذا القبيل.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، السبت الماضي، أن مجموعة السبع وضعت خططا لاستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان للديون المستخدمة لمساعدة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا نعرف حتى الآن مدى توافق هذه المنشورات مع الواقع، هل هناك بالفعل مثل هذه الخطط؟، من المهم انتظار البيانات الرسمية بشأن هذا الأمر".

تجميد أصول البنك المركزي الروسي

بعد أن أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا في عام 2022، حظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية، ما أدى إلى تجميد حوالي 300 مليار دولار من الأصول الروسية السيادية في الغرب.

ولم يقدم البنك المركزي الروسي تحليلاً تفصيلياً لما تم تجميده، ولكن يمكن الحصول على مخطط تقريبي من الوثائق التي توضح تفاصيل الحيازات الروسية في بداية عام 2022.

في ذلك الوقت، كان البنك المركزي الروسي يحتفظ بحوالي 207 مليار دولار من أصول اليورو، و67 مليار دولار من الأصول بالدولار الأمريكي و37 مليار دولار من الأصول بالجنيه البريطاني.

كما كان يمتلك حيازات تشمل 36 مليار دولار من الين الياباني، و19 مليار دولار بالدولار الكندي، و6 مليارات دولار بالدولار الأسترالي، و1.8 مليار دولار بالدولار السنغافوري. وبلغت حيازاتها من الفرنك السويسري نحو مليار دولار.

وقالت روسيا، إنه إذا تم الاستيلاء على ممتلكاتها فسوف تستولي على الأصول الأمريكية والأوروبية وغيرها ردا على ذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا البنك المركزي الروسي موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية مجموعة السبع المتحدث باسم الكرملين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات