7 مايو 2024 23:09 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الهند من النفط الخام الروسي تتراجع للشهر الثاني على التوالي

النفط
النفط

أظهرت بيانات أولية لتتبع السفن، أن واردات الهند من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، تراجعت للشهر الثاني على التوالي في يناير إلى أدنى مستوياتها في عام، إذ أضرت العقوبات الغربية المشددة بإمدادات خام سوكول الخفيف.

وأظهرت البيانات، أن ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، عزز وارداته من النفط العراقي لتعويض انخفاض واردات النفط الروسية، وانخفضت الواردات من روسيا 4.2% إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، وفقا لبيانات LSEG، وأظهرت بيانات من وكالة تتبع السفن Vortexa انخفاضًا بنسبة 9% إلى 1.2 مليون برميل يوميًا.

وقالت سيرينا هوانغ، رئيسة تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في Vortexa، إن تضييق خصومات الخام الروسي مقابل خام الشرق الأوسط، والعقوبات الأمريكية الأخيرة على مالكي السفن الذين يحملون الخام الروسي فوق الحد الأقصى للسعر، وارتفاع أقساط التأمين على الناقلات نتيجة لهجمات البحر الأحمر، جعلت الخام الروسي أقل جاذبية لمصافي التكرير الهندية في الأشهر الأخيرة.

وأضافت أن واردات الهند من الخام الروسي قد تنخفض أكثر في الأشهر المقبلة، وفي العام الماضي، برزت الهند كأكبر مشتري للنفط الروسي المنقول بحرا والذي يباع بسعر مخفض بعد أن أوقفت الدول الغربية الواردات في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

ووفقًا لبيانات LSEG، من المقرر أن تحصل الهند على خمس شحنات على الأقل من خام سوكول في فبراير، مقارنة بعدم الحصول على أي شحنات في يناير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر خام برنت روسيا الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات