6 مايو 2024 23:57 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بسبب غلاء الأسعار.. «التموين» تتصدى لمحتكري السلع الغذائية

احتكار السلع
احتكار السلع

ضربات موجعة لمحتكري السلع.. رغم مواصلة الدولة لفتح المئات من منافذ السلع الغذائية، بجانب منافذ التموين الرئيسية، لتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة، مع استمرار الرقابة على هذه المنافذ للتأكد من التزامها بالأسعار المعلنة، إلا أن هناك عدد من التجار يحتكرون بعض السلع الأساسية.

ضربات موجعة لمحتكري السلع

وبناءً على ذلك تستمر الحكومة في التأكد من تقديم خدماتها للمواطنين بأسعار مناسبة وجودة عالية، مع تشديد الرقابة على المحلات التجارية للتأكد من جودة السلع وعدم المغالاة في الأسعار أو حجب السلع عن المواطنين واحتكارها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

مواجهة ارتفاع الأسعار

وتعمل الحكومة على زيادة عدد المنافذ توفير السلع والمنتجات بالأسعار الاقتصادية والتى تقل عن مثيلاتها فى الأسواق ضمن معارض أهلًا رمضان قبل حلول الشهر الكريم بوقت كافٍ لضمان توافر جميع السلع الأساسية التى يحتاجها المواطنون بأسعار مخفضة لمحاربة الغش التجارى ومنع احتكار أو إخفاء السلع الغذائية ومواجهة ارتفاع الأسعار ومنع محتكري السلع من زيادة نشاطهم.

علمًا أن تلك الجهود المبذولة لمتابعة بالتعاون مع الداخلية تساعد في تسهيل حركة السلع بالأسواق والتأكد من توافرها بأسعارها المقررة ، علاوة على التصدي لأي محاولات للتلاعب بتلك المنظومة أو احتكار السلع من خلال إطلاق مبادرات تهدف إلى توفير السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين خاصة فى ظل ازمة ارتفاع الاسعار عالميا وذلك بالتأكيد على الاعلان عن الاسعار الاسترشادية للمنتجات والالتزام بها مع التأكيد التام على تحقيق عنصر الاستدامة والاستمرارية فى إمداد المنافذ التى تم افتتاحها بالمواد الغذائية والسلع الأساسية لتحقيق الانضباط والهدف المنشود من إقامتها.

ضبط آلاف القضايا من احتكار السلع

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الساعات الماضية نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في ضبط آلاف القضايا من احتكار السلع بعدما واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، الحملات التموينية المكبرة لضبط جرائم حجب السلع واحتكارها.

ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبط 1311 قضية حجب سلع تموينية متنوعة خلال 24 ساعة أبرزها، قرابة 321 طن سلع تموينية متنوعة منها سكر، أرز، زيت طعام، دقيق – 111،5 طن أعلاف حيوانية، أسمدة زراعية، منظفات – 70 ألف عبوة سجائر – 180 ألف لتر مواد بترولية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجاري العرض على النيابة العامة.

«التموين» تطالب المواطنين بالإبلاغ عن المخالفين

وبدورها، تواصل وزارة التموين مناشدة المواطنين بالتعاون مع جهاز، حماية المستهلك بتقديم الشكاوى عند اكتشاف أى مخالفات تتعلق بحجب السلع عن التداول واحتكارها، مطالبة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار، أو احتكار السلع ومنعها من التداول بغرض التربح والتقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588.

أسواق للمعلومات مصر 2030
احتكار السلع السلع الغذائية محتكري السلع وزارة التموين الإبلاغ عن المخالفين الداخلية محتكري السلع السلع الأساسية أهلا رمضان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات