28 أبريل 2024 13:32 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين وروسيا تعززhن التعاون في مجال الطاقة لأسباب تتعلق بالأمن

الصين وروسيا
الصين وروسيا

قال خبير صيني في مجال الصناعة، إن التعاون في مجال الطاقة بين روسيا والصين سيواصل تعزيزه لأسباب تتعلق بأمن الطاقة بين البلدين.

ونقلت صحيفة "جلوبال تايمز" عن ما ينتشوان رئيس جمعية صناعة الغازات الصناعية الصينية قوله إن "تجارة الطاقة بين الصين وروسيا أظهرت اتجاها إيجابيا والتعاون في هذا القطاع سيصبح أقوى لأسباب تتعلق بأمن الطاقة".

ووفقا لما قاله "ما"، فإن روسيا، باعتبارها موردا للغاز، تلعب دورا متزايد الأهمية بالنسبة للصين، وفي العامين الماضيين، زادت الصين واردات الهيليوم الروسية، مما أدى إلى خفض المشتريات من الولايات المتحدة.

ووصفت الصحيفة الصينية التعاون الصيني الروسي في مجال الطاقة بأنه "محور العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية في السنوات الأخيرة"، كما وروت تقرير حديث لرويترز قال نقلا عن مصادر، إن شركة نوفاتك، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في روسيا، قامت ببناء فريق لتطوير الأعمال والتسويق في بكين في الأشهر القليلة الماضية.

وقال لين بو تشيانغ، مدير المركز الصيني لأبحاث اقتصاديات الطاقة بجامعة شيامن، لصحيفة جلوبال تايمز: إن الخطوة المعلنة لشركة نوفاتيك "تأتي ضمن التوقعات، حيث تتوسع تجارة الطاقة الطبيعية بين الصين وروسيا على الرغم من العقوبات الغربية".

وروسيا هي أكبر مورد للطاقة للصين. ووفقا للإدارة العامة للجمارك الصينية، في عام 2023، زادت جمهورية الصين الشعبية وارداتها من الغاز الطبيعي المسال الروسي بنسبة 22.8% إلى أكثر من 8 ملايين طن متري.

وفي العام الماضي، ارتفعت صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى الصين بنسبة 61.6%، لتصل إلى 6.43 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين روسيا موسكو بكين العلاقات الصينية الروسية العلاقات بين روسيا والصين صادرات الغاز الروسي إلى الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات