22 فبراير 2024 15:59 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الطاقة والمواني والسياحة.. مصر وسلوفينيا يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

مباحثات الجانبان
مباحثات الجانبان

عقد وزير الخارجية سامح شكري، مباحثات مع نظيرته السلوفانية تانيا فايون، في مستهل زيارته لعاصمة سلوفينيا لوبليانا، وأعقبها أعمال الجولة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين مستوى وزيري الخارجية.

وبحث الجانبان، سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري، مع استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، ومنها أبرز المناطق الصناعية المؤهلة والمدن الجديدة التي تم تشييدها، والقوانين الخاصة بتحسين مناخ الاستثمار.

كما تناول اللقاء، بحث إقامة مشروعات مُشتركة في عدد من الصناعات التي تتمتع فيها سلوفينيا بميزة نسبية، وتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات مثل؛ تكنولوجيا المعلومات، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، الزراعة، الغذاء، إدارة المياه، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التعليم، الشباب والرياضة، الثقافة.

وتم دعوة الشركات السلوفانية للاستثمار في قطاع مكونات السيارات، الذي يعد أحد القطاعات المتميزة بسلوفينيا، والتباحث حول سُبل نقل التكنولوجيا في هذا القطاع.

وتطرق اللقاء، إلى بحث تعزيز التعاون في مجال المواني ليشمل مواني جديدة، بجانب التعاون القائم بين مينائي "كوبر" والإسكندرية، وتم التأكيد على اهتمام مصر بمجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، واستعراض خطط مصر لتعزيز التعاون في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي، ومن بينها مشروعات نقل الغاز الطبيعي المُسال في مصر لأوروبا.

وتناولت المباحثات، المشروعات المصرية الجاري تنفيذها للربط الكهربائي مع بعض دول أوروبا، وإنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول وتصديرهما إلى الدول الأوروبية، فضلًا عن تعزيز التعاون في مجال السياحة، حيث نقل وزير الخارجية اهتمام مصر بزيادة التدفق السياحي السلوفيني للمقاصد السياحية المصرية، لا سيمامع وجود طيران عارض بين سلوفينيا وشرم الشيخ والغردقة.

وتتطرق الاجتماع أيضًا، إلى الأوضاع الإقليمية، ومن بينها القضية الفلسطينية، والملف الليبي، والأزمة السورية، ومسألة أمن البحر الأحمر واليمن وتبعاتها على أمن الملاحة والتجارة خاصة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي، وكذا الأزمة السودانية.

من جانبها، أعربت الوزيرة السلوفانية، عن اهتمامها بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، مشيرة إلى أهمية الارتقاء بأوجه التعاون الاستثمارية والتجارية بين الجانبين بما يتسق مع العلاقات السياسية وأواصر الصداقة التي تربط بينهما. ك

وقالت "فايون"، إن مصر أهم شريك لسلوفينيا في أفريقيا والمنطقة العربية، مشيدة بالدور المحوري الذي تضطلع به مصر على الصعيد الإقليمي والدولي، كما أن بلادها ستقدم كافة أشكال الدعم لمصر داخل أروقة الاتحاد الأوروبي.

057ff71a076c.jpg
0f7bd2572c8f.jpg
3bab49f36e70.jpg
3f5f3d5f309e.jpg
73d1ae5fbafd.jpg
c8e204aa0607.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية مصر سلوفينيا المشروعات الصغيرة التعليم الذكاء الاصطناعي الزراعة الغذاء المياه الطاقة المواني الإسكندرية الهيدروجين الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات