11 مايو 2024 10:40 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة الطُلمبات لتلبية احتياجات المشروعات

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، جهود توطين صناعة الطُلمبات لتلبية احتياجات المشروعات التنموية والخدمية.

حضر الاجتماع، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء مهندس مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، والدكتور محمد حسن مدير عام الشركة المصرية الألمانية للمضخات، والمهندس أحمد ياسين المدير الإقليمي لشركة "زايلم"، والمهندس حسانين المملوك المدير العام لشركة تكنولوجيا البيئة المتكاملة والخدمات البترولية "إيتوس"، والمهندس أحمد عبدالحكيم المدير العام لمصنع "زايلم" مصر، والمهندس حسام فريد رئيس مجلس إدارة مصنع "الوايلر" فريد حسنين للطلمبات، والمهندس ماجد محروس ممثل شركة أولاد فهيم رجب لصناعة الطلمبات "آل فهيم".

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة تدعم بصورة قوية صناعة الطلمبات في مصر، سواء عبر الجهات الحكومية أو شركات القطاع الخاص، حيث إن هناك احتياجًا فعليًا مُستمرًا للطُلمبات، لذا يتم دعم أية خطوات لتصنيع الطلمبات في مصر، لا سيما التي تستخدم في مشروعات المياه والصرف الصحي.

وذكر "مدبولي"، أن هناك حجم عمل كبير تشهده المرحلتين الثانية والثالثة من المُبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والمشروعات الأخرى بالمدن القائمة والجديدة، مضيفًا: "نحن جاهزون لاستقبال أي إنتاج من الطلمبات المُصنعة محليًا، لسد الفجوة الاستيرادية في هذا القطاع".

وقال رئيس الوزراء، إنه تم حصر الاحتياجات السنوية من الطلمبات، ويوجد احتياج لـ 5 – 6 آلاف طلمبة سنويًا، لذا تمثل هذه الصناعة أهمية كبيرة والدولة مُستعدة لدعمها.

من جانبه، أشار وزير الإسكان، إلى أن التعاون مُستمر ومتواصل بين الوزارة والشركات الوطنية لتوفير احتياجات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الطلمبات، وقطع غيارها، موضحًا أن الصناعة الوطنية أمامها فرصة مهمة للمُنافسة بقوة في هذا المجال بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة.

من جانبه، عرض رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، تقريرًا حول أنشطة الهيئة في مجال التصنيع المحلي لطلمبات المياه، لافتًا إلى موقف التصنيع المحلي لطلمبات المياه بأنواعها: الرأسية، والمُنشطرة، والغاطسة، وكذا موقف تصنيع قطع الغيار وإعادة تأهيل الطلمبات رقمياً.

كما استعرض مراحل الوصول لمنتج مُعتمد للطُلمبة الرأسية كليوباترا، مشيرًا إلى أنه تم تصنيع العينات الأولية واختبارها بحضور إدارة الاختبار بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، واعتماد الطلمبات بتصرفات من 50 لتر / ثانية إلى 500 لتر / ثانية ورافع حتى 65 متراً.

وعن الطلمبات المنشطرة، قال رئيس الهيئة، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى الشركات الأوروبية، لنقل المعرفة الخاصة بتصميمات أجزاء ومكونات الطلمبات المنشطرة وقوالب الصب الخاصة بها، متناولاً مراحل إنتاج واعتماد الطلمبات المنشطرة. لافتًا أيضًا إلى الإجراءات الفنية اللازمة التي تم اتخاذها لإنتاج وتصنيع الطلمبات الغاطسة.

من جانبهم أكد رؤساء ومسئولو شركات القطاع الخاص المشاركة في الاجتماع أن لديهم إيماناً بأهمية توطين الصناعات في هذا القطاع، مستعرضين عدداً من الصناعات التي تم توطينها في مجال معالجة المياه، في ظل دعم حكومي كبير، خاصة بعد اختبار المعدات، والتأكد أنها لا تقل كفاءة عن المعدات المُنتجة بالخارج.

كما أكد مسئولو الشركات، أن هناك إرادة سياسية حاليًا لدعم التصنيع المحلي، وهو ما جعلهم يتحركون جميعًا تلبية تلك الإرادة، والخطوات المقبلة ستكون أسرع، بعد التحديات التي واجهتهم سابقًا.

وتمت الإشارة إلى أن إحدى الشركات تستثمر حالياً في مجمع صناعي عملاق للطلمبات في مدينة العلمين الجديدة، كما تم شرح الخطوات التي اتخذتها الجهات التابعة لوزارة الإسكان، لاختبار وتجربة عددٍ من المعدات المُنتجة محلياً، في ضوء جهود الدولة لدعم وتوطين الصناعات محلياً.

كما أكد رؤساء ومسئولو الشركات، أنهم ينتجون بالفعل الطلمبات الخاصة بالاحتياجات البترولية، وتناول مدير عام الشركة المصرية الألمانية للمضخات، بالشرح مراحل تطور التصنيع وأنواع المضخات التي يتم تصنيعها في مصر والجاري التوسع في تصنيعها.

وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء، بأن يتم التعاون بين الشركات الحاضرة لاجتماع اليوم، بهدف التكامل والتنسيق لإعداد خطة متكاملة لإنتاج الطلمبات المطلوبة، خاصة أن حجم المطلوب يستوعب إنتاج الشركات جميعًا.

وكلف "مدبولي"، رئيس الهيئة العربية للتصنيع بعقد ورشة عمل بحضور مسئولي شركات القطاع الخاص بهدف إعداد خطة عمل ببرامج زمنية واضحة لإنتاج الطلمبات المطلوب تصنيعها محلياً، مضيفًا: "نحن كحكومة جاهزون لتنفيذ أي مطالب لديكم لتوطين هذه الصناعة محليًا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء تصنيع رئيس الجمهورية وزير الإسكان المشروعات الهيئة العربية للتصنيع الحكومة صناعة الصرف الصحي شركات عالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات