10 مايو 2024 08:13 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل يبحث مع وفد البنك الدولي المشروعات المشتركة الحالية والمستقبلية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم السبت، وفد البنك الدولي برئاسة غوانغزي تشن نائب رئيس البنك للبنية التحتية.

وثمن وزير النقل، بحسب بيان الوازرة، التعاون المثمر مع البنك، في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، فضلًا عن استمرار التعاون من أجل تنفيذ مشروعات في المستقبل لخدمة المواطن.

وتابع الجانبان، المستجدات الخاصة بمشروعات تطوير نظم الإشارات، حيث تم الانتهاء من تطويرها على خطي وبني سويف/ أسيوط بطول 250 كم والقاهرة/ الإسكندرية بطول 208 كم، وجاري الانتهاء من الأعمال على خط أسيوط/ نجع حمادي بطول 181 كم.

وأشار وزير النقل، إلى أهمية مشروعات تطوير نظم الإشارات في تقليل زمن الرحلات ورفع مستويات السلامة، موضحًا أن المشروع يضم خط طنطا / المنصورة / دمياط الذي يتم تطويره وازدواجه بالتعاون شركاء التنمية مثل الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والصندوق الكويتي، بجانب خط بنها/ بورسعيد.

وتطرق الجانبان، إلى المستجدات المتعلقة بمشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، حيث يشتمل على 3 مشروعات.

والمشروع الأول يتمثل في إنشاء وصلة الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر إلى خط المناشي بطول 68 كم، بالإضافة إلى ربط خط الواحات بخط قطارات الصعيد، وتجديد ورفع كفاءة وتطوير نظم الإشارات بطول 67 كم من خط الواحات.

والمشروع الثاني، يتمثل في ازدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط بشتيل/ الاتحاد بطول 90 كم، وتطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط الاتحاد/ ايتاي البارود بطول 27 كم.

والمشروع الثالث، يتمثل في تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط الاتحاد/ التفرع محطة النهضة بطول 96 كم.

وشدد وزير النقل، على أهمية الخط اللوجيستي الذي يخدم الممر اللوجيستي القاهرة الإسكندرية، كما يخدم الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر ومدينة السادات.

وفي سياق متصل، أكد الجانبان، أهمية مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة مثل: الأتوبيس الترددي BRT الذي سيتم تنفيذه على الطريق الدائري، مترو الأنفاق، بالإضافة إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مشروعات النقل

وأفاد الوزير، بأن الوزارة تعظم التعاون مع القطاع الخاص في كافة المشروعات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهناك تعاون معه في مجالات النقل المختلفة مثل: إسناد إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع إلى شركة قطاع خاص، وقطارات عربات النوم تديرها وتشغلها إحدى شركات القطاع الخاص المصرية، بالإضافة إلى التعاون مع شركة RATP الفرنسية في إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT.

وفي مجال المواني، لفت وزير النقل، إلى التعاون مع القطاع الخاص في مجال إدارة وتشغيل عدد من محطات المواني البحرية مثل: هاتشيسون وCMA، وبمجال المواني الجافة والمناطق اللوجستية، يدير ميناء أكتوبر تحالف قطاع خاص.

وقال وزير النقل، إن هناك فرص استثمارية الفرص متاحة أمام القطاع الخاص في مجالات النقل مثل: شركة النقل المتميز في السكك الحديدية التي تضم قطارات تالجو وقطارات الدرجة الأولى والثانية المكيفة في صفقة الـ١٣٥٠ عربة جديدة، التي توريد من خلال شركة جانز مافاج المجرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل البنك الدولي البنية التحتية القاهرة الإسكندرية أسيوط نظم الإشارات بني سويف السكة الحديد أسوان بنك الاستثمار الأوروبي بورسعيد مترو الأنفاق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات