19 مايو 2024 06:09 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

العمل عبر الإنترنت يمثل نحو 12.5% من القوى العاملة العالمية

أرشيفية
أرشيفية

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن العمل المستقل عبر الإنترنت "Gig Work" يشكل في الوقت الحالي جزءًا متناميًا وغير مهمل من سوق العمل، حيث يمثل حوالي من 4.4% إلى 12.5% من القوى العاملة العالمية، فيتراوح عدد العاملين في مجال الخدمات عبر الإنترنت على مستوى العالم بين نحو 154 مليونا و435 مليون فرد.

وأشار المركز خلال التحليل إلى "توقعات منظمة العمل الدولية لسوق العمل الدولية خلال عام 2024"، بأنه من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة العالمي من 5.1% في عام 2023 إلى 5.2% في عام 2024، حيث يبحث نحو 2 مليون عامل إضافي عن وظائف خلال عام 2024.

وعلى الرغم من انخفاض معدل البطالة العالمي ومعدل فجوة الوظائف – أي عدد الأشخاص العاطلين والباحثين عن عمل – في عام 2023 إلى ما دون مستويات ما قبل جائحة كوفيد - 19، حيث بلغ معدل البطالة العالمي نحو 5.1% في عام 2023، مقارنة بمعدل 5.3% في عام 2022.

كما تحسنت فجوة الوظائف العالمية ومعدلات المشاركة في سوق العمل-، فإنه لا يزال هناك اختلافات بين الدول ذات الدخل المرتفع والمنخفض في معدل فجوة الوظائف.

ويعد خلق الوظائف هو السبيل المضمون للدول للتخلص من الفقر، ولذلك تحرص كافة دول العالم على خلق مزيد من فرص العمل اللائق.

ويعتبر العمل الحر أو المستقل عبر الإنترنت قوة آخذة في الظهور في سوق العمل، خاصة في الدول النامية للتخفيف من حدة مستويات الفقر، حيث تقدم منصات العمل الحر عبر الإنترنت فرصا لتوفير الدخل للشباب والنساء ولغيرهما من الفئات.

وأشار مركز المعلومات، في تحليله إلى تعريف العمل الحر عبر الإنترنت "Gig Work"، والذي عرفه على أنه وظيفة لمرة واحدة يتقاضى العامل مقابلها أجرا مقابل مهمة معينة أو لفترة محددة، ويتم من خلال منصات الإنترنت، حيث تعمل المنصة كوسيط بين العامل "المؤقت" والشخص أو الشركة التي تحتاج إلى إنجاز العمل.

وتشمل تلك المهام المدفوعة توصيل الطعام، ونقل الركاب، وإدخال البيانات، والترجمة، والتصميم، وتطوير البرمجيات، وما إلى ذلك، وتتم مطابقة العرض "العمال" والطلب "الشركة أو الشخص الذي يريد إنجاز المهمة" من خلال أي تطبيق أو موقع على الإنترنت.

وتقوم المنصات عبر الإنترنت، بتوفير بنية تحتية تشاركية لمثل هذه التفاعلات تتضمن هياكل وقواعد الحوكمة للعمل الذي سيتم تنفيذه ويتم تمكينها بواسطة خوارزمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مركز المعلومات مجلس الوزراء القوى العاملة العالمية منظمة العمل الدولية البطالة الوظائف الخدمات الإنترنت سوق العمل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات