18 مايو 2024 07:38 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسح: «أوبك بلس» قد تمدد تخفيضات إمدادات النفط إلى الربع الثاني

أوبك
أوبك

يُتوقع أن يمدد تحالف "أوبك بلس" تخفيضات إمدادات النفط الحالية للربع المقبل في محاولة لتجنب الفائض ودعم الأسعار.

وتعتزم المملكة العربية السعودية وشركاؤها اتخاذ قرار في أوائل الشهر المقبل بشأن ما إذا كانوا سيمددون القيود التي تقارب مليوني برميل يومياً إلى ما بعد مارس، ومع تباطؤ نمو الطلب العالمي وارتفاع إنتاج الخام الأميركي، ربما يحتاج "أوبك بلس" إلى الإبقاء على التخفيضات، وفقاً لمسح أجرته بلومبرج.

وتوقع العديد من مندوبي منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها في تصريحاتهم الخاصة تمديد التخفيضات، وهو ما قالت الرياض إنه يمكن التحكم فيه.

وقال بوب ماكنالي، رئيس مجموعة "رابيدان إنرجي غروب" (Rapidan Energy Group) الاستشارية والمسؤول السابق في البيت الأبيض، إنه سيتعين عليهم تمديد التخفيضات، فالعرض يفوق الطلب، وللحفاظ على استقرار الأسعار، يتعين على (أوبك+) إبقاء هذه الكمية من النفط خارج السوق.

وتوقع 14 من 17 متداولاً ومحللاً في الاستطلاع أن يمدد "أوبك بلس" قيود الإمدادات، بينما توقع ثلاثة آخرون أن يتم تخفيفها تدريجياً، وفي ديسمبر، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في تصريحات لـ"بلومبرج" إن الإجراءات يمكن تمديدها بالتأكيد.

وعلى الجانب الآخر، يرى محللون آخرون ضغوطاً أقل على المنتجين، في ظل تحسن فروق الأسعار لشحنات الخام المادية، كما يشير السفر القوي في الصين خلال عطلة السنة القمرية الجديدة إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك النفط سعر النفط الخام سعر خام برنت سعر الغاز الطبيعي سعر خام تكساس السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات