18 أبريل 2024 01:12 8 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

افتتاح برامج أنشطة التعاون بين هيئة الطاقة الذرية والعربية لعام 2024

جانب من الدورة
جانب من الدورة

افتتح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، الدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتورة نادية لطفي رئيس مركز بحوث الامان النووي والاشعاعي والدكتور يحيى شخاترة ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية والمنسق العلمي للدورة والدكتور مصطفى عبدالحميد صادق استاذ الهيدرولوجيا البيئية بقسم المواقع والبيئة بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي والمنسق المحلى، الدورة التدريبية المتقدمة عن" استخدام النظائر البيئية في التعرف على التغيرات المناخية وآثارها الهيدرولوجية ووسائل التأقلم معها" والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي تعقد على مدار خمسة أيام.

من ناحيته، صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة في جلسة الافتتاح بأن هذه الدورة هي الأولى في أنشطة التعاون العلمي بين هيئة الطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية خلال هذا العام وأن أنشطة التعاون تشمل دورات تدريبية وورش عمل ومشروعات للتعاون.

وقد حضر الافتتاح لفيف من أعضاء هيئة التدريس من هيئة الطاقة الذرية والمتدربين من الدول العربية.

وتهدف هذه الدورة إلى إتاحة الفرصة أمام العاملين والمتخصصين والمهتمين بالتغيرات المناخية وأثارها الهيدرولوجية والبيئية وطرق التأقلم معها والتصدى لاثارها السلبية، وتشمل الدورة التعرف على الأساسيات النظرية والخطوات العملية والتطبيقية التى تساعد على توفير بيانات دقيقة لدعم وإتخاذ القرار نحو استدامة الموارد المائية وكفاءة استخدامها فى برامج التنمية المستدامة.

وأكد الدكتور يحيي شخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والمنسق العلمي للدورة أن محاور الدورة تشمل:
(1) المفاهيم الاساسية للنظائر البيئية واستخدامها فى الدراسات المناخيه والهيدرولوجيه.
(2) النظائر البيئية وتغيراتها فى الدورات الطبيعيه الهيدرولوجيه والمناخيه والجويه.
(3) تقدير العمر باستخدام النظائر (التريتيوم والكربون المشع) فى الاطار الزمنى الحديث والقديم.
(4) استخدام النظائر البيئية فى تقدير المعاملات المناخية والظروف البيئية من خلال المكونات الطبيعيه الحالية والسجلات التاريخية (في بعض الحفريات أوحلقات الاشجار أوالرواسب البحرية والشعاب المرجانيه )
5) استخدام النظائر فى تتبع الرطوبه الجوية ومسارات التيارات الهوائيه ودعم النماذج المناخيه من خلال الشبكه العالميه لقياس النظائر فى الامطار والانهار.
6) استخدام القياسات النظائريه والنماذج المناخية فى التعرف على المناخ القديم والتغيرات الحالية والتوقعات المستقبلية.
(7) معالجة النماذج الهيدرولوجيه للتعرف على الاثار المتوقعة كنتيجة للتغيرات المناخية المستقبلية من حيث شدة الامطار ،الجريان السطحى، شحن الخزانات الجوفية، البخر.
(8) استخدام النظائر لدعم التأقلم مع التغيرات المناخية فى الدورات المائيه ووسائل الاداره المستدامه بدراسة (مصادر الشحن، تجدد المياه ، اتصالاتها، استخدامها،تنمية استخدام المياه غير التقليدية، تنمية الاراضى الرطبه مثل المستنقعات والملاحات و البحيرات).

ويشارك في هذه الدورة 28 مشارك من 11 دولة عربية وتشمل الأردن، موريتانيا، السعودية، تونس ومصر، سوريا ، العراق، البحرين، عمان، البحرين، مصر.

وبدوره، أوضح الدكتور مصطفى صادق المنسق الوطني للدورة، أن التقنيات النووية باستخدام النظائر المشعة مثل الاكسيجين18 و الديوتريوم والتريتيوم والكربون 14 ،الكربون13 ، النيتروجين15 تساعد على توفير معلومات دقيقة عن المياه و المناخ والبيئة، وتتكامل هذه المعلومات مع التقنيات الأخرى فى سبيل تحقيق القاعده المعلوماتية التى تساعد على التصدى لتحديات التغيرات المناخية.

وتعتمد تقنية النظائر البيئيه على مفهوم اقتفاء الأثر، حيث تحمل نظائر الكربون والاكسيجين والهيدروجين والنيتروجين للمكونات المختلفة فى النظم الهيدرولوجية والمناخية والبيئية قيماً مميزة لتركيزاتها وتمثل هذه القيم بصمة أولية معبرة عن ظروف التكوين الأولى . وتحتفظ هذه المكونات ببصمتها النظائرية التى تساعد على التعرف عليها اثناء انتقالها خلال الدوره الطبيعية وكذلك أثناء تأثير العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة، وهذا التطور يمكن تقديره وتعكسه القيمه النظائرية النهائية .

وقد أثبتت تقنيات النظائر البيئية فى تطبيقاتها الهيدرجيولوجية والبيئية مقدره عاليه على توفير معلومات فريدة فى عينات الامطار والانهار مما يوفر بيانات مهمة فى استنتاج الظروف المناخية والتعامل معها.

وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن الهيئة تدعم الأنشطة العلمية وأنشطة التعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لانها تساعد على تطوير قدرات البحث والتطوير للكوادر العربية وتدعم التعاون لخدمة المجتمعات العربية في مجالات الأستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضاً

dba1ca948df8.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
أنشطة التعاون هيئة الطاقة الذرية الهيئة العربية للطاقة الذرية انطلاق الدورة التدريبية المتقدمة عن استخدام النظائر البيئية التغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات