14 مايو 2024 01:18 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض 50% في الواردات الأوروبية من الديزل الأمريكي يتسبب في أزمة وقود بأوروبا

وقود الديزل
وقود الديزل

انخفضت الواردات الأوروبية من الديزل الأمريكي بمقدار النصف تقريبًا هذا الشهر إلى 6.65 مليون برميل، من 11.44 مليون برميل في يناير الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2017، وفقًا لتحليل أجرته شركة كبلر لتتبع السفن.

وجاء تراجع الصادرات الأمريكية من الديزل إلى أوروبا بسبب انخفاض نشاط التكرير في الولايات المتحدة، بجانب الاضطرابات التي تواجه طرق التجارة العالمية.

وفي هذا الشهر، تم إغلاق مصفاة وايتنج البالغة طاقتها 435 ألف برميل يوميا في ولاية إنديانا، وهي منتج رئيسي للديزل في الولايات المتحدة بعد انقطاع في التيار الكهربي.

وتزامن هذا الانقطاع مع مشاكل تشغيلية في العديد من المصانع بسبب موجة البرد في منتصف يناير، مثل مصفاة بورت آرثر بولاية تكساس البالغة طاقتها 238 ألف برميل يوميا.

أزمة الوقود في أوروبا

وتؤدي الصعوبات في تأمين وقود الديزل الأمريكي إلى تعقيد أزمة الإمدادات الحالية في أوروبا، التي كانت تعتمد في السابق على صادرات الوقود الروسية، حيث ارتفعت أسعار الديزل في الولايات المتحدة لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى خلال 4 أشهر لتتجاوز 48 دولارا للبرميل هذا الشهر مما يحد من فرص المراجحة لشحن الوقود إلى أوروبا.

واضطر العديد من الموردين الآخرين لأوروبا في الشرق الأوسط وآسيا إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى تأخيرات طويلة في التسليمات.

وارتفعت أسعار الديزل في شمال غرب أوروبا بشكل مطرد طوال شهر فبراير الجاري، حيث بلغ متوسطها أكثر من 118 دولاراً للبرميل، مقارنة بـ 109 دولارات في فبراير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وقود الديزل صادرات الديزل الأمريكي الديزل الأمريكي واردات الديزل واردات أوروبا من الديزل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات