5 مايو 2024 12:26 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

خبراء: قطر ستستحوذ على 25% من سوق الغاز المسال العالمي خلال 2030

الغاز المسال
الغاز المسال

يتوقع خبراء السوق أن توسع قطر المخطط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال قد يؤدي إلى سيطرتها على ما يقرب من 25% من حصة السوق العالمية بحلول عام 2030 والضغط على المشاريع المنافسة بما في ذلك في الولايات المتحدة حيث أوقف الرئيس بايدن موافقات التصدير الجديدة مؤقتًا.

وتخطط قطر، إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85% من الإنتاج الحالي لحقلها الشمالي البالغ 77 مليون طن متري سنويا إلى 142 مليون طن متري سنويا بحلول عام 2030، من 126 مليون طن متري سنويا كانت متوقعة في السابق، وفقًا لرويترز.

وقال بعض خبراء السوق إن هذه الخطوة سيكون لها تأثير على المشاريع العالمية في الولايات المتحدة وشرق أفريقيا وأماكن أخرى، الأمر الذي يتطلب التمويل والتزام العملاء على المدى الطويل للتوصل إلى قرار الاستثمار النهائي، نظرًا لميزة قطر باعتبارها الدولة الأقل تكلفة في العالم من حيث الإنتاج.

المنافسة بين قطر والولايات المتحدة

اشتدت المنافسة بين قطر والولايات المتحدة بعد قرار أوروبا بالتوقف عن الاعتماد على خط أنابيب الغاز الروسي بعد غزوها لأوكرانيا، حيث ملأ موردو الغاز الأمريكيون فراغ الإمدادات، وأثبتوا أنفسهم كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في عام 2023، متجاوزين قطر، على الرغم من أن الإمدادات القطرية ساعدت أيضًا في استبدال الكميات.

ومن المقرر تضاعف قدرة الولايات المتحدة على الغاز الطبيعي المسال تقريبًا خلال السنوات الأربع المقبلة، لكن قرار إيقاف الموافقات مؤقتًا على طلبات إنشاء محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة، من أجل المراجعات البيئية، أثار تحذيرات من مستوردي الغاز من أن هذه الخطوة ستضر بأمن الطاقة المستقبلي في جميع أنحاء العالم.

بشكل عام، من المتوقع أن ينمو سوق الغاز العالمي إلى 580-600 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، من 400 مليون طن سنويًا حاليًا، مدفوعًا بشكل أساسي بالطلب الآسيوي. ومن المتوقع أن تسيطر قطر على 24-25% من هذا السوق بحلول ذلك الوقت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال صادرات الغاز المسال صادرات الغاز القطري صادرات قطر من الغاز المسال سوق الغاز المسال صادرات الغاز المسال الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات