18 أبريل 2024 00:02 8 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وسط موجة تضخمية عاتية

وزير المالية: البلدان النامية تحارب في كل الجبهات لتأمين احتياجات المواطنين

وزير المالية
وزير المالية

صرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن البلدان النامية تحارب في كل الجبهات لتأمين احتياجات المواطنين وسط موجة تضخمية عاتية، بشكل يفرض بقوة التعاون الدولي في ظل هذه الأوقات الصعبة، بما يسهم في مساندة الجهود الوطنية لدعم الحماية الاجتماعية.

وجاءت تصريحات الوزير، خلال مشاركته في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل، ضمن جلسة "دور السياسات الاقتصادية في معالجة عدم المساواة: التجارب الوطنية والتعاون الدولي".

وأكد وزير المالية، أن السياسات المرنة للاقتصاد العالمي أصبحت ضرورية للغاية في ظل التقلبات الدولية والإقليمية التي تسود المشهد الاقتصادي؛ بما يساهم في احتواء الصدمات والحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الاقتصاد الكلي بالبلدان النامية.

وأشار "معيط"، إلى أن الاقتصادات الناشئة تأثرت بمنتهى القسوة بالظروف الاستثنائية العالمية، التي تنعكس آثارها في تحديات غير مسبوقة تواجهها موازنات الدول النامية، في ظل ما يمر به العالم حاليًا من أزمات متعددة تؤثر سلبًا على التنمية المستدامة.

وعن مصر، قال وزير المالية، إن لديها تجربة مهمة في الحد من الفقر، اتباعًا لاستراتيجية متكاملة للحماية الاجتماعية، ترتكز على برامج أكثر استهدافا للفئات المستحقة للدعم، مثل تكافل وكرامة والمشروع القومي حياة كريمة، حيث تدخلت الدولة بمجموعات ضخمة من الحزم الاستثنائية للحماية الاجتماعية منذ كورونا وحتى الآن بمئات المليارات للتخفيف من الآثار السلبية على المواطنين.

ولفت إلى الارتفاع غير المسبوق عالميًا لمعدلات التضخم؛ إيمانًا بأن الحماية الاجتماعية ركيزة أساسية في أي إصلاحات اقتصادية ناجحة، مؤكدًا أن الاقتصادات الناشئة تحتاج إلى دعم متزايد من بنوك التنمية متعددة الأطراف لتنفيذ سياسات اقتصادية مستدامة تراعى البعد الاجتماعي.

758b19a73da8.jpg
adb89e274061.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية مصر مجموعة العشرين البرازيل التضخم بنوك التنمية كورونا حياة كريمة تكافل وكرامة الاقتصادات الناشئة المواطنين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات