22 مايو 2024 02:17 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تتسلم 5 مليارات دولار باقي الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أعلن المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الحكومة تسلمت اليوم الجمعة 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة".

وأشار "الحمصاني"، في بيان لمجلس الوزراء، إلى أنه بذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة أمس، أنه تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، وأن الـ 5 مليارات الأخرى سيتم تسلمها اليوم.

ولفت "مدبولي"، إلى أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه، كما أنه خلال شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة 35% التي ستحصل عليها مصر من صافي أرباح المشروع.

وقال رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، إنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسته، خاصة بالمشروع، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع.

يشار إلى أن الدولة تستهدف نجاح هذا المشروع التنموي المهم والضخم، ليكون نجاح هذه الشراكة مع الأشقاء في الإمارات، نموذجًا لبناء شراكات استثمارية أخرى، تُدر عوائد كثيرة على الشعب المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء رئيس الوزراء مصر الإمارات رأس الحكمة دولار البنك المركزي الجنيه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات