1 مايو 2024 13:26 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوبك تستهدف الفوز بحصة أكبر من واردات الهند النفطية في العقود المقبلة

النفط
النفط

قال رئيس أوبك لرويترز، إن من المنتظر أن تفوز أوبك بحصة أكبر من واردات الهند النفطية في العقود المقبلة بسبب قرب إمداداتها، بعد أن تآكلت هيمنتها في الآونة الأخيرة بسبب منافسة النفط الروسي بأسعار مخفضة.

وانخفضت حصة النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي تستورده الهند من نحو 65% في عام 2022 إلى 50% في العام الماضي، وفقا لبيانات الصناعة، بعد أن أصبحت نيودلهي أكبر مشتر للخام الروسي المنقول بحرا في أعقاب ذلك. بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة أوبك، في رد عبر البريد الإلكتروني على رسالة بالبريد الإلكتروني، إن أعضاء أوبك والمنتجين الآخرين يجب أن يتكيفوا مع ديناميكيات السوق المتغيرة بسبب "إعادة توجيه" التدفقات التجارية منذ أوائل عام 2022، مع زيادة إمدادات النفط الروسي إلى الهند وأماكن أخرى في آسيا.

وأضاف الغيص، أن منتجي أوبك في الشرق الأوسط يظلوا موردين مثاليين للسوق الهندية، نظرًا لقربهم الوثيق، إنه توافق مثالي بين الموردين والمستهلكين، وفعال من حيث التكلفة لجميع الأطراف، مشيرًا أنه يرى دورًا أكبر لأعضاء أوبك في الهند.

وزودت أوبك 54% من واردات الهند من النفط في يناير، ومن المتوقع أن ترتفع المستويات أكثر في العقود المقبلة مع استمرار التنمية الاقتصادية في الهند، لاسيما أن العديد من شركات النفط الوطنية من أعضاء أوبك تخطط للاستثمار في قطاع التكرير في الهند.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تصبح الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، أكبر محرك لنمو الطلب على النفط في العالم حتى عام 2030، وتتوقع أوبك أن يتضاعف الطلب الهندي بحلول عام 2045 إلى 11.7 مليون برميل يوميًا، وتخطط الهند لزيادة طاقتها التكريرية إلى تسعة ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، من 5.02 مليون برميل يوميًا حاليًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الهند الشرق الأوسط روسيا أوبك منظمة أوبك سعر الدولار اليوم سعر الصرف الرسمي تعويم الجنيه الغزو الروسي غزة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات