15 مايو 2024 03:22 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي تهبط 1% في فبراير الماضي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات من مشغل الشبكة الإسباني Enagas ENAG.MC، اليوم الجمعة، أن واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي انخفضت بنسبة 1% في فبراير مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وانخفضت الواردات، بسبب اعتدال الطقس في الشتاء، وتزايد مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة؛ مما أدى إلى حرق كمية أقل من الغاز لإنتاج الكهرباء.

وقالت إيناجاس في بيان لها، إن إسبانيا استوردت ما يعادل 31532 جيجاواط/ساعة من الغاز الطبيعي في فبراير، وكانت منشآت التخزين في إسبانيا ممتلئة بنسبة 80% في نهاية الشهر.

وكانت الجزائر أكبر مورد، حيث قدمت أكثر من 27% من الغاز الذي استوردته إسبانيا في فبراير، تليها الولايات المتحدة بنسبة 25%، وانخفضت واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا بشكل طفيف مقارنة بشهر فبراير 2023، لكنها لا تزال تمثل ما يقرب من 17% من إجمالي الواردات.

وبفضل البنية التحتية الواسعة للغاز الطبيعي المسال، أصبحت إسبانيا واحدة من أكبر المستوردين الأوروبيين للغاز الروسي، على الرغم من حملة أوروبا للتخلي عن الطاقة الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وحتى الآن هذا العام، يمثل الغاز الروسي 22% من واردات إسبانيا من الغاز، مقارنة بـ 18% في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت إيناجاس إن شحنات الغاز الطبيعي المسال، مثلت نحو 68% من واردات إسبانيا في الشهر الماضي، بينما جاء الباقي عبر خطوط الأنابيب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي إسبانيا إنتاج العالم من الغاز الطبيعي سعر النفط اليوم سعر خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات