3 مايو 2024 16:52 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات أمريكا من الغاز الطبيعي تتراجع بشكل ملحوظ في فبراير الماضي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهر التاريخ الأولي من شركة LSEG المالية، أن إغلاق مصنع فريبورت للغاز الطبيعي المسال في ولاية تكساس لمدة شهر، وعدد أيام أقل في الشهر، دفع صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية في فبراير إلى الانخفاض بنسبة 7%، مقارنة بشهر يناير.

وجاء هذا الانخفاض في أعقاب الشحنات القياسية العام الماضي التي دفعت الولايات المتحدة إلى أكبر مصدر في العالم، متفوقة على قطر وأستراليا، وهي مرتبة من المتوقع أن تحتفظ بها هذا العام.

وانخفضت صادرات الولايات المتحدة من الغاز فائق التبريد إلى 7.73 مليون طن متري في فبراير، بانخفاض من 8.3 طن متري في يناير، ومن مستوى قياسي بلغ 8.6 طن متري تم شحنه في ديسمبر.

ونتج الانخفاض في شهر فبراير بشكل أساسي عن انقطاع إحدى وحدات التسييل الثلاث لشركة Freeport LNG في مصنعها في جزيرة كوينتانا بولاية تكساس.

وقالت الشركة هذا الأسبوع إنها تتوقع أن تظل الوحدة خارج الخدمة لمدة أسبوعين إضافيين تقريبًا أثناء استكمال الإصلاحات، وهو ما سيؤثر على الأرجح على صادرات الغاز الطبيعي المسال في مارس.

وانخفضت تسليمات الغاز الأمريكي إلى محطات الغاز الطبيعي المسال الأسبوع الماضي إلى 13.9 مليار قدم مكعب يوميا، وفقا لشركة تيودور بيكرينغ آند هولت المالية، وكانت المصانع الأمريكية تعمل بحوالي 95% من الاستخدام، مقارنة بحوالي 97% في نهاية يناير.

وأظهرت بيانات الشحن في بورصة لندن، أن أوروبا استحوذت مرة أخرى على الحصة الأكبر من الصادرات الأمريكية، تليها آسيا وأمريكا اللاتينية.

وشكلت الولايات المتحدة العام الماضي ما يقرب من نصف واردات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، مما خفض وارداتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، واستحوذت أوروبا على 4.62 طن متري، أو 60.5% من إجمالي الشحنات التي تم شحنها الشهر الماضي، ويمثل ذلك انخفاضًا عن 5.5 طن متري، أو 67%، من صادرات يناير.

وقفزت حصص الصادرات الآسيوية إلى 1.96 طن متري، أو 25% من الشحنات مقارنة بـ 1.42 طن متري، أو 17%، في يناير، في حين حصلت أمريكا اللاتينية على 0.49 طن متري، أو 6% في فبراير، من حصة 8.1% في الشهر السابق.

وأظهرت البيانات أن الصادرات ارتفعت إلى الهند التي استقبلت خمس شحنات، وتايلاند التي استقبلت شحنتين الشهر الماضي، وأدى استمرار المخاطر الأمنية في البحر الأحمر والجفاف في قناة بنما إلى قيام المزيد من الشحنات الأمريكية بأخذ الطريق الطويل إلى آسيا عبر رأس الرجاء الصالح.

وذهبت شحنات أمريكا اللاتينية إلى البرازيل وجمهورية الدومينيكان وكولومبيا وجامايكا، وفقًا لبيانات LSEG

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال الحرب الروسية أمريكا سعر خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات