15 مايو 2024 07:16 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«جي بي مورجان» يتوقع رفع أسعار الفائدة في مصر بـ200 نقطة هذا الشهر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

توقع بنك جي بي مورجان رفع البنك المركزي المصري الفائدة بنحو 200 نقطة أساس أخرى، في وقت لاحق من هذا الشهر، في ظل مؤشرات على اتجاه التضخم نحو "مستوى غير مسبوق" بعد الخفض الكبير في قيمة العملة.

وقال محللو جي بي مورجان في مذكرة بحثية: "نتوقع الآن زيادة إضافية بمقدار 200 نقطة أساس في سعر الفائدة على الودائع في الاجتماع المقبل، والذي قد يكون في وقت لاحق من هذا الشهر وفقًا للجدول الزمني للبنك المركزي".

وأضافوا أنهم لم يعودوا يرون "أي مجال" لخفض أسعار الفائدة حتى فبراير 2025، حسبما نقلت رويترز.

التضخم في مصر

وكان تضخم أسعار المستهلكين في مصر لشهر فبراير الماضي قد شهد أكبر وتيرة صعود شهرية على الإطلاق، إذ قفز 11.4% من 1.6% في يناير، وهو ما فاق توقعات الاقتصاديين بكثير.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفع البنك المركزي المصري الفائدة 6% لتصل على الإيداع 27.25% والإقراض 28.25% والعملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.75%.

كما نقلت رويترز عن مصريفين يوم أمس الاثنين، قولهم إن مصر نظّمت أول عطاء منذ 4 أشهر لبيع سندات خزانة بالعملة المحلية بعد أن توقفت مدة وسط غموض مالي أدى إلى شح الطلب على أدوات التمويل الأطول أجلًا.

وأعلن البنك المركزي على موقعه الإلكتروني طرح سندات لأجل 3 سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه (51 مليون دولار) وسندات لأجل 5 سنوات بقيمة 250 مليون جنيه (5 ملايين دولار)، وسوف يُعلن عن نتيجة العطاء في وقت لاحق بما يشمل المبلغ المقبول والعوائد التي ستُدفع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري جي بي مورجان سعر الفائدة في مصر التضخم في مصر تحرير سعر الصرف التضخم الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات