10 مايو 2024 05:24 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بوتين يبدأ فترة الرئاسة الثانية على روسيا بزيارة إلى الصين خلال مايو (تفاصيل)

أسواق للمعلومات

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوجه إلى الصين في شهر مايو لإجراء محادثات مع الرئيس شي جين بينج، فيما قد تكون أول رحلة خارجية لرئيس الكرملين خلال فترة ولايته الرئاسية الجديدة، وفقًا لخمسة مصادر مطلعة على الأمر.

وأدانت الحكومات الغربية يوم الاثنين إعادة انتخاب بوتين ووصفتها بأنها غير عادلة وغير ديمقراطية، لكن الصين والهند وكوريا الشمالية هنأت الزعيم المخضرم على تمديد حكمه لست سنوات أخرى، مما يسلط الضوء على خطوط الصدع الجيوسياسية التي اتسعت منذ الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

وقال أحد المصدرين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لرويترز "بوتين سيزور الصين". وتم تأكيد هذه التفاصيل بشكل مستقل من قبل أربعة مصادر أخرى تحدثت أيضًا بشرط عدم الكشف عن هويتها.

وقال مصدر آخر إن رحلة بوتين إلى الصين ستتم على الأرجح في النصف الثاني من شهر مايو. وقال اثنان من المصادر إن زيارة بوتين ستأتي قبل رحلة شي المقررة إلى أوروبا.

العلاقات الروسية الصينية

عززت الصين علاقاتها التجارية والعسكرية مع روسيا في السنوات الأخيرة، حيث فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على البلدين، وخاصة موسكو بسبب غزو أوكرانيا، فيما أعلن البلدان شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022 عندما زار بوتين بكين قبل أيام قليلة من الغزو.

وزار شي روسيا في أول رحلة خارجية له بعد الوباء في مارس من العام الماضي، بعد وقت قصير من بدء ولايته الثالثة كرئيس للصين.

وكثيرا ما روج الزعيمان لصداقتهما الشخصية الوثيقة، وقد التقيا أكثر من 40 مرة، كان آخرها في أكتوبر عندما كان بوتين ضيف الشرف في قمة الحزام والطريق الصينية في بكين.

في السياق ذاته، بلغ حجم التجارة بين الصين وروسيا 218.2 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضيين، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية، وهو ما يتجاوز هدف زيادة التجارة الثنائية إلى أكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2024 الذي حددته الدولتان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا والصين العلاقات الروسية الصينية بكين موسكو التجارة بين روسيا والصين الانتخابات الروسية بوتين شي جين بينج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات