21 يونيو 2024 13:18 14 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

روسيا تعتزم إحداث نظام جديد لتجارة الحبوب الزراعية مع دول البريكس

صادرات الحبوب الروسية
صادرات الحبوب الروسية

قال رئيس الاتحاد الروسي مصدري الحبوب، إدوارد زرنين، إن الفكرة الروسية التي يدعمها الرئيس فلاديمير بوتين بشأن تبادل الحبوب في مجموعة البريكس والتي من شأنها أن تسمح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين تكتسب زخما قبل قمة المجموعة في أكتوبر.

وأضاف لرويترز أنه يأمل في حل القضايا التنظيمية المتعلقة بالتبادل بحلول قمة البريكس المقررة هذا العام في مدينة كازان الروسية، مشيرًا إلى أن فكرة تبادل الحبوب حظيت بدعم دول وشركات أخرى في عدد من الدول.

وانتقد عمل بورصات السلع التقليدية قائلًا، إنها كانت خاضعة "للمضاربين"، بما في ذلك صناديق التحوط التي تتاجر في مشتقات السلعة، مشيرًا إلى إن هذا أدى إلى انخفاض الأسعار عن تكلفة الإنتاج.

وأوضح أنه من مصلحة كل من موردي ومشتري الحبوب الحقيقية القضاء على مثل هذه التقلبات الشديدة وإضافة الشفافية والقدرة على التنبؤ إلى سوق الحبوب العالمية.

اقرأ أيضاً

وكان زرنين قد طرح فكرة تبادل الحبوب، بعيدًا عن البورصات التقليدية، لدول البريكس في ديسمبر الماضي، وحصل على دعم بوتين في أوائل مارس.

وتعد الصين والهند أكبر منتجي القمح في العالم وروسيا أكبر مصدر للحبوب، لذا فإن أي تبادل يعتمد على مجموعة البريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة سيكون له تأثير كبير على المستوى العالمي.

صادرات روسيا من الحبوب

من المتوقع أن تصل صادرات الحبوب الروسية إلى 65 مليون طن متري في الموسم الحالي 2023/ 24، مقارنة بـ 60 مليون طن في الموسم التسويقي السابق.

ويتوقع محللو إيكار أن تبلغ صادرات القمح حوالي 52 مليون طن هذا الموسم في حين أن شركة سوفكون تتوقع تصدير 48.6 مليون طن من القمح هذا الموسم.

وحتى الآن، تم تصدير حوالي 47 مليون طن من الحبوب الروسية، بما في ذلك حوالي 36 مليون طن من القمح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الروسية روسيا موسكو البريكس مصر الصين واردات الحبوب الروسية صادرات القمح الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات