29 أبريل 2024 03:06 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

باستثمارات 175 مليون يورو.. وضع حجر أساس للمصنع الثالث لشركة فرنسية لإنتاج الزجاج

وضع حجر الأساس
وضع حجر الأساس

شهد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تدشين حجر أساس المصنع الثالث لشركة سان جوبان لإنتاج الزجاج داخل المنطقة الصناعية بالسخنة.

ويقام المصنع على مساحة 200 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 175 مليون يورو، كما تم تدشين محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بالمشروع تستهدف إنتاج 10 ميجا وات من الكهرباء، وتستهدف أيضًا، خفض ما يقرب من 6000 طن من الانبعاثات الكربونية.

جاء ذلك بحضور إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، وهادي ناصيف الرئيس التنفيذي لشركة سان جوبان لمجموعة شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط، وعدد من القيادات التنفيذية بالهيئة.

وأكد "جمال الدين"، سعادته بوضع حجر الأساس لمشروع جديد للشركة الفرنسية، والتي مثلت شراكة فاعلة بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الفرنسية منذ إنشائها وحتى الآن، مشيرًا إلى الحاجة الضرورية لمشروع إنتاج الزجاج والذي يمكن أن يكون إحدى الصناعات المكملة الضرورية ضمن خطط الدولة المصرية لتوطين صناعات السيارات بمنطقة شرق بورسعيد.

ولفت رئيس الهيئة، إلى أن المنطقة الاقتصادية تتعاون مع الاستثمارات الفرنسية في إنتاج الوقود الأخضر واللوجستيات، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى، مما يؤكد على عمق العلاقات والأهداف الاقتصادية المشتركة سواء في التصنيع أو الممارسات التي تتسق مع إنتاج الطاقة النظيفة والمنتجات المستدامة.

وقال "جمال الدين"، إن البنية التحتية القوية وتطوير المواني والعمالة الفنية المدربة وتوافر مصادر الطاقة تعد حوافز داعمة للاستثمار بشكل كبير، إلى جانب الحوافز المالية المباشرة، مثمنًا عمل المصنع على تصدير 60% من الإنتاج بما يتفق مع أهداف الدولة لدعم الصادرات، والوصول إلى صادرات بقيمة 100 مليار دولار.

من جانبه عبر السفير الفرنسي، عن سعادته بالتواجد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والذي مكنه من رؤية حجم التطور والتنمية التي تشهدها المنطقة، مؤكدًا أن هذا الحدث يدعم ما تهدف إليه القيادة السياسية للبلدين، ويؤكد مدى عمق العلاقات بينهما.

وذكر السفير الفرنسي: "بناء هذا المصنع الجديد دليلًا على مدى التكامل في الرؤى الاقتصادية، حيث تعد مصر معبرًا للوطن العربي وإفريقيا، كما أن محطة إنتاج الطاقة الشمسية تمثل العمل المشترك الذي يمكن تحقيقه في مجال خفض الانبعاثات، والعمل من أجل المستقبل عبر تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا".

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أن تدشين حجر الأساس للمصنع ومحطة الطاقة الشمسية يعبر عن أهداف شركته؛ لتوفير مواد بناء مبتكرة ومستدامة، ومن أجل الوصول إلى الحياد الكربوني الصفري (Net Zero) بحلول عام 2050، مؤكدًا أن التطور اللافت في السنوات الماضية يحمل مزيدًا من الفرص خاصة في ظل سعي مصر لتحفيز الإنتاج الصناعي، وتطوير الكفاءات المحلية، وخلق فرص عمل.

يشار إلى أن شركة سان جوبان الفرنسية، لديها مصنع لإنتاج الزجاج على مساحة 190 ألف متر مربع، مصنع لإنتاج المرايا على مساحة 10 آلاف متر مربع، داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة.

07935278d20a.jpg
278205bab15c.jpg
76fd91156d94.jpg
812240a1d308.jpg
9cbb619fdee7.jpg
a9a61d6e44a1.jpg
c0922957aff7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
المنطقة الصناعية بالسخنة وليد جمال الدين سفير فرنسا القاهرة البحر المتوسط الشرق الأوسط الزجاج قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات