29 أبريل 2024 18:25 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الوطني السويسري يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 9 سنوات

البنك الوطني السويسري
البنك الوطني السويسري

خفض البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة في خطوة مفاجئة للأسواق جعلته أول بنك مركزي رئيسي يتراجع عن تشديد السياسة النقدية بهدف معالجة التضخم.

وقال البنك المركزي السويسري، في بيان، إنه خفض عر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.50% يوم الخميس ـ وفقًا لرويترز.

فاجأت هذه الخطوة الاقتصاديين، حيث توقع غالبية المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يبقي البنك المركزي السويسري على أسعار الفائدة عند 1.75%، ويعتبر ذلك أول خفض لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي السويسري منذ تسع سنوات.

ويأتي هذا التخفيض بعد أن انخفض التضخم السويسري إلى 1.2% في فبراير، وهو الشهر التاسع على التوالي الذي كانت فيه ارتفاعات الأسعار ضمن النطاق المستهدف للبنك الوطني السويسري والذي يتراوح بين 0 و2%، والذي يعرفه بأنه استقرار الأسعار.

وأضاف البنك المركزي السويسري، أن تخفيف السياسة النقدية أصبح ممكنا لأن مكافحة التضخم على مدى العامين ونصف العام الماضيين كانت فعالة.

جاء ذالك بعدما قام البنك الفيدرالي بتثبيت أسعار في اجتماع السياسة النقدية الخامس على التوالي أمس الأربعاء، عند مستواها الحالي الذي يتراوح بين 5.25% و5.5%، وهو الأعلى منذ 23 عاما.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الوطني السويسري البنك المركزي سويسرا أسعار الفائدة سعر الفائدة في سويسرا التضخم البنك الفيدرالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات