28 أبريل 2024 21:47 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

شركات تصنيع النشا في أوروبا تُقلص حجم إنتاجها مع تراجع الطلب

النشا
النشا

أبطأت شركات تصنيع النشا في أوروبا إنتاجها مع انخفاض الطلب - وخاصة من شركات تصنيع الورق والكرتون - كما أن الواردات الرخيصة من آسيا تركتها لديها طاقة فائضة، ولا ترى سوى احتمال ضئيل للتحسن قبل أواخر هذا العام.

وقالت ثلاثة مصادر صناعية لرويترز، إن صناعة النشا في الاتحاد الأوروبي تعمل بحوالي 70-75% من طاقتها المحتملة، مع تراجع الطلب عن ذروته في عصر الوباء، ويتم استخدام النشا ومشتقاته، المصنوعة من القمح والذرة والبطاطس والتابيوكا، في منتجات من الآيس كريم إلى مستحضرات التجميل والدهانات والحبوب والكرتون بسبب خصائصها المحلاة والسماكة والملمس.

ومن بين كبار منتجي النشا في أوروبا المجموعتان الأمريكيتان "آرتشر-دانيلز-ميدلاند إيه دي إم.إن"، وكارجيل كارج.يو.إل، والتعاونية الفرنسية تيريوس تيريو.يو.إل" ومجموعة روكيت العائلية.

وتظهر بيانات من مجموعة ستارتش أوروبا الصناعية، أن إنتاج الاتحاد الأوروبي ارتفع بنسبة 25% بين عامي 2008 و2020، مع نمو التجارة الإلكترونية وشراء المستهلكين المزيد من الأطعمة والمشروبات المصنعة، قبل أن يتراجع بنسبة 4.5% خلال عامي 2021 و2022، مع عودة الناس إلى المتاجر والمطاعم.

ومنذ الوباء، تضررت شركات تصنيع النشا في أوروبا بشكل أكبر من منافسيها في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ الاقتصاد، وفي الوقت نفسه، تلقى الطلب الآسيوي دعمًا من النمو السكاني وصناعة النسيج الكبيرة في القارة.

وفي فبراير، أعلنت شركة تيريوس عن انخفاض بنسبة 37% في الأرباح الأساسية في وحدة النشا والمحليات التابعة لها في أواخر عام 2023، وحذرت من تغيير في الاتجاه من نمو الأرباح القوي وغير المعتاد المسجل في الأرباع الأخيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي النمو الاقتصادي النشا الذرة سعر الذرة اليوم سعر طن الذرة النمو السكاني التجارة الإلكترونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات