2 مايو 2024 16:41 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل طفيف بعد قرار «أوبك بلس»

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الخميس، لتواصل سلسلة الارتفاعات التي بدأتها منذ نهاية الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف من انخفاض الإمدادات بعد قرار أوبك بتثبيت سياسة الإنتاج، بجانب مؤشرات النمو الاقتصادي القوية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وأبقى اجتماع لكبار وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +)، بما في ذلك روسيا، على سياسة إمدادات النفط دون تغيير يوم الأربعاء، وضغط على بعض الدول لتعزيز الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وقالت المجموعة في بيان، إن بعض الأعضاء سيعوضون فائض المعروض في الربع الأول، مضيفة أن روسيا ستتحول إلى فرض قيود على الإنتاج بدلا من فرض قيود على الصادرات.

وفي يوم الأربعاء أيضًا، كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حذرًا بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية بسبب البيانات الأخيرة التي تظهر نمو الوظائف والتضخم أعلى من المتوقع، وهو ما حد من توسيع مكاسب أسعار النفط.

أسعار النفط الخام

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتسليم يونيو المقبل بمقدار أربعة سنتات إلى 89.39 دولارا للبرميل، كما انتعشت عقود خام غرب تكساس تسليم مايو 2024 بسنتين إلى 85.45 دولاراً للبرميل وقت نشر الخبر.

وارتفع كل من عقد برنت لشهر يونيو وعقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر مايو خلال الأيام الأربعة الماضية وأغلق يوم الأربعاء عند أعلى مستوى منذ نهاية أكتوبر الماضي، وذلك في أعقاب الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية التي قطعت إمدادات الوقود والمخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة قد تمتد لتشمل إيران، ما قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط الرئيسية.

مخزونات النفط الأمريكية

ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بأكثر من التوقعات، لتسجل 451.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 29 مارس الماضي، بنمو 3.2 مليون برميل.

فيما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 4.3 مليون برميل، وذلك أكثر من التوقعات في مسح "إس آند بي جلوبال كوموديتي إنسيتس" التي أشارت إلى تراجع قدره 800 ألف برميل فقط.

وهبطت مخزونات منتجات التقطير - التي تشمل الديزل وزيت التدفئة - بنحو 1.3 مليون برميل، وذلك أكثر من التوقعات التي أشارت إلى انخفاضها بمقدار 900 ألف برميل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم النفط خام برنت خام غرب تكساس أوبك بلس مخزونات النفط الخام مخزونات البنزين الحرب الروسية الأوكرانية إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات