9 مايو 2024 08:42 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

الولايات المتحدة تقدم 6.6 مليار دولار لشركة تايوانية لدعم صناعة الرقائق

الرقائق الإلكترونية
الرقائق الإلكترونية

وافقت الحكومة الأمريكية على تقديم دعم لشركة الرقائق التايوانية " TSMC" بقيمة 6.6 مليار دولار، إضافة إلى قروض حكومية منخفضة الفائدة بقيمة 5 مليارات دولار لإنشاء مصنعها للرقائق في ولاية أريزونا.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الاثنين في بيان نقلته رويترز، إن الدعم يستهدف الرقائق التي يقوم عليها الذكاء الصناعي و"التي تعتبر مكونات ضرورية للتقنيات التي نحتاجها لدعم اقتصادنا، كما يعتمد عليها الجهاز الأمني العسكري والوطني في القرن الحادي والعشرين".

وأضافت الوزارة أن الشركة التايوانية قد قررت رفع استثماراتها في المصنع الأمريكي بقيمة 25 مليار دولار إلى 65 مليار دولار، مع إضافة مسبك ثالث للرقائق بحلول 2030، على أن تنتج أحدث الرقائق الإلكترونية عالميًا بتكنولوجيا 2 نانومتر.

وتتوقع وزارة التجارة الأمريكية أن ينتج مصنع TSMC في أريزونا، عند التشغيل بكامل طاقته، عشرات الملايين من الرقائق الرائدة في الهواتف الذكية 5G/6G، والمركبات ذاتية القيادة، وخوادم مراكز بيانات الذكاء الصناعي.

اقرأ أيضاً

وتسعى الولايات المتحدة لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، وأصدرت إدارة الرئيس جو بايدن قانون الرقائق والعلوم لعام 2022 بتمويل قدره 52.7 مليار دولار، بما في ذلك 39 مليار دولار في شكل منح مباشرة و11 مليار دولار للبحث والتطوير.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الأمريكية عن منح بقيمة 8.5 مليار دولار وما يصل إلى 11 مليار دولار في شكل قروض لشركة "إنتل" لدعم إنتاج الرقائق المتطورة.

وأشارت بعض المصادر إنه من المتوقع أن تكشف الوزارة عن جائزة لشركة سامسونج للإلكترونيات الكورية الجنوبية، في أقرب وقت من الأسبوع المقبل لدعم الصناعة في الولايات المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرقائق الإلكترونية أشباه الموصلات الحكومة الأمريكية الولايات المتحدة TSMC تايوان سامسونج إنتل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات