16 مايو 2024 19:46 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال العام المالي الحالي

وزير البترول يستعرض مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وتموين السيارات

وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الخطط التي تتبناها الدولة للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود سواء في المنازل أو في السيارات لما له من مردود اقتصادي وبيئي إيجابي على المواطن مقارنة بالمنتجات البترولية السائلة.

جاء ذلك خلال متابعة الوزير، لموقف تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونشاط تموين السيارات بالغاز خلال العام المالي الحالي 2024/2023 حتى نهاية مارس الماضي.

وأشار "الملا"، بحسب بيان للوزارة، اليوم الأربعاء، إلى دور الغاز في خفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة، منوهًا إلى الطفرة التي شهدتها مشروعات توصيل الغاز في المنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز خلال السنوات الأخيرة، مما ساهم بشكل مباشر في خفض كميات استهلاك البنزين والسولار والبوتاجاز ومن ثم تقليل فاتورة الاستيراد.

وقال وزير البترول، إن الوزارة مستمرة في مبادرة تقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة حاليًا على7 سنوات دون مقدم ودون فوائد بواقع 40 جنيه شهريًا للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

وذكر الوزير، أن هناك استمرار في إنشاء محطات تموين غاز ومراكز تحويل جديدة على مستوى محافظات الجمهورية، فضلا عن المزايا التي تقدمها شركات غاز السيارات للتيسير على المواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي كوقود.

وأفاد بالنجاح في توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 14,7 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط حتى نهاية مارس، مما أدى إلى توفير نخو 265 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويًا وما يقابل هذا العدد من دعم، مضيفًا: "تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة حتى نهاية مارس".

ولفت "الملا"، إلى أنه تم توصيل الغاز لحوالي 3905 مخبز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة التوصيل للمخابز البلدية المدعمة، كما أنه جاري العمل بالشبكات الخارجية والداخلية إلى 721 قرية من قرى مبادرة "حياة كريمة"، وتم الانتهاء من العمل بنحو 505 قرية (463 قرى منها قد تم ترفيعهم بالغاز الطبيعي)، فضلًا عن 120 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها (تم الانتهاء من 63 قرية منهم) ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية.

وذكر: "تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي بـ 10 محافظات: الدقهلية – الغربية –الجيزة – الشرقية – القليوبية – الإسماعيلية – دمياط – قنا – سوهاج- المنوفية، ويوجد 6 محافظات قاربت على الانتهاء وهي: بني سويف – الإسكندرية- الأقصر- كفر الشيخ- البحيرة – الفيوم، ومخطط الانتهاء منها نهاية يونيو المقبل.

وبمجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي، وضعت الوزارة، خطة طموحة أثمرت عن إنشاء 58 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس وجاري تنفيذ باقي المحطات؛ ليصل إجمالي المحطات إلى ما يقرب من 1000 محطة موزعة على مستوى الجمهورية، بحسب وزير البترول.

وصرح وزير البترول، بأنه تم تحويل حوالي 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين/ غاز) ليصل إجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلها، متابعًا: "منذ بدء النشاط نحو 550 ألف سيارة، وتم تشغيل 19 مركز تحويل، وليصل الإجمالي منذ بدء النشاط إلى 149 مركز تحويل لخدمة العملاء بمصر".

وأشار "الملا"، إلى مواصلة تنفيذ خطة طموحة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود كونه ركيزة أساسية من مصادر الطاقة النظيفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول تموين السيارات بالغاز الغاز الطبيعي حياة كريمة الجمهورية السيارات الجمهورية الثروة المعدنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات