17 مايو 2024 22:27 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بحثًا عن أسواق جديدة... روسيا تبدأ تصدير الديزل إلى السودان هذا العام

صادرات الديزل الروسي
صادرات الديزل الروسي

أظهرت بيانات من شركة " LSEG" أن روسيا بدأت في تصدير وقود الديزل إلى السودان في الوقت الذي تسعى فيه موسكو إلى أسواق جديدة لمنتجاتها المكررة بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي.

وتظهر بيانات LSEG أن ناقلتي وقود - بافو روك وكونغا - سلمتا ما مجموعه حوالي 70 ألف طن متري من الديزل منخفض الكبريت للغاية إلى السودان بعد تحميلها في فبراير في ميناء بريمورسك الروسي على بحر البلطيق.

وتظهر بيانات الشحن أنه تم تفريغ الشحنات في ميناء بورتسودان يومي 2 و5 أبريل على التوالي.

وتوضح البيانات أن سفينة أخرى - Marabella Sun - تم تحميلها في مارس من ميناء فيسوتسك الروسي على بحر البلطيق، تتجه نحو بورتسودان ومن المفترض أن يتم تفريغها في 17 أبريل.

واردات السودان من الديزل

قال أحد المحللين لوكالة رويترز إن السودان يحتاج إلى نحو 45 ألف برميل يوميا من الديزل (حوالي 6000 طن يوميا) لتلبية الطلب المحلي.

وتستورد البلاد د ما بين 60 ألف إلى 70 ألف طن متري من الديزل شهريًا، معظمها من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في حين توضح البيانات أن إجمالي وصول وقود الديزل إلى السودان بلغ حوالي 116 ألف طن متري في مارس.

ومنذ رض الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية الروسية في فبراير 2023، تم تحويل إمدادات الديزل إلى البرازيل وتركيا ودول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى عمليات التحميل من سفينة إلى سفينة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل وقود الديزل الديزل الروسي روسيا موسكو صادرات الديزل الروسي السودان أزمة السودان الخرطوم الحرب الأهلية في السودان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات