5 مايو 2024 13:34 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

الاقتصاد الصيني ينمو بأقل من المتوقع خلال الربع الأول من 2024

الاقتصاد الصيني
الاقتصاد الصيني

أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 4.6% خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو النمو الأبطأ في 12 شهرًا على الرغم من علامات استقرار أولية داخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما يبقي الضغط على صناع السياسات لكشف المزيد من إجراءات التحفيز.

ومن المتوقع أيضًا أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة ضعيفة تبلغ 4.6% في عام 2024 على أساس سنوي، وفقًا لمتوسط توقعات 86 اقتصاديًا استطلعت رويترز آراءهم، وهو أقل من الهدف الرسمي البالغ 5%.

وتقارن توقعات النمو في الربع الأول بنسبة 5.2% في الأشهر الثلاثة السابقة، مما يسلط الضوء على الضغوط في الاقتصاد على الرغم من البيانات الأقوى من المتوقع في الفترة من يناير إلى فبراير بشأن إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة وكذلك الصادرات.

ويتوقع المحللون أن يرتفع النمو إلى 5.0% في الربع الثاني، لكن أمام صناع السياسات مهمة صعبة في محاولة تعزيز الثقة والطلب المحلي.

الاقتصاد الصيني

يكافح الاقتصاد الصيني لتحقيق انتعاش قوي ومستدام في مرحلة ما بعد كوفيد-19، مثقلا بالانكماش العقاري الذي طال أمده، وتصاعد ديون الحكومات المحلية، وضعف إنفاق القطاع الخاص.

وكشفت الحكومة النقاب عن تدابير السياسة المالية والنقدية في محاولة لتحقيق ما وصفه المحللون بأنه هدف طموح لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024، مشيرين إلى أن معدل النمو العام الماضي البالغ 5.2% كان على الأرجح مستقرًا بالمقارنة مع عام 2022 الذي ضربه فيروس كورونا.

بجانب ذلك، رفع بنك التنمية الآسيوي، اليوم الخميس، توقعاته بشأن النمو الاقتصادي في الصين لعام 2024 إلى 4.8% من 4.5% في السابق، مستشهدا بارتفاع استهلاك الأسر.

التصنيف الائتماني للصين

خفضت وكالة فيتش توقعاتها للتصنيف الائتماني السيادي للصين إلى سلبية يوم الأربعاء، مشيرة إلى المخاطر التي تهدد المالية العامة، حيث توجه بكين المزيد من الإنفاق نحو البنية التحتية والتصنيع عالي التقنية، وسط تحول بعيدًا عن قطاع العقارات.

ومن المقرر أن تنشر الحكومة بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، إلى جانب بيانات النشاط لشهر مارس في 16 أبريل الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الصيني الصين بكين توقعات نمو الاقتصاد الصيني انكماش الاقتصاد الصيني صادرات الصين تخفيض تصنيف الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات