16 مايو 2024 19:23 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

فائض الحساب الجاري الروسي يرتفع إلى 22 مليار دولار خلال ثلاثة اشهر

الحساب الجاري الروسي
الحساب الجاري الروسي

قال البنك المركزي الروسي، اليوم الخميس، إن فائض الحساب الجاري لروسيا ارتفع إلى 22 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024، بزيادة 42.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وسجل فائض الحساب الجاري مستوى قياسيا عند 227.4 مليار دولار في 2022، مدعوما بانخفاض الواردات، مع صادرات النفط والغاز القوية التي حافظت على تدفق الأموال الأجنبية على الرغم من الجهود الغربية لعزل الاقتصاد الروسي بسبب الصراع في أوكرانيا.

لكن انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية أدى إلى خفض إيرادات موسكو من الطاقة في عام 2023، حيث سجلت روسيا، إلى جانب زيادة الإنفاق الدفاعي، عجزًا في الميزانية بنسبة 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي وفائضًا في الحساب الجاري قدره 50.6 مليار دولار.

ويشكل تراجع الفائض في 2023 ضغطا كبيرا على الروبل، الذي انخفض إلى أدنى مستوى في أكثر من 18 شهرا مقابل الدولار، مما أجبر البنك المركزي على سلسلة من رفع أسعار الفائدة إلى 16%.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم في أواخر مارس آذار انتعاشا طفيفا في فائض الحساب الجاري هذا العام - وهو مقياس للفرق بين كل الأموال الواردة إلى بلد ما من خلال التجارة والاستثمار والتحويلات، وما يتدفق إلى الخارج - إلى 56 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحساب الجاري فائض الحساب الجاري روسيا الكرملين موسكو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات