5 مايو 2024 13:46 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بدعم من الصادرات والإنتاج الصناعي

وزارة المالية الكورية: الاقتصاد يسير إلى حد كبير على مسار التعافي

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الاقتصاد والمالية الكورية الجنوبية، إن الاقتصاد يسير إلى حد كبير على مسار التعافي؛ نتيجة النمو القوي للصادرات والإنتاج الصناعي، لكن الطلب المحلي لا يزال ضعيفًا بسبب تزايد الشكوك بشأن الأسعار العالمية للمواد الخام.

وأشارت الوزارة، في الكتاب الأخضر، وهو تقرير التقييم الاقتصادي الشهري، إلى أن الاقتصاد شهد تعافيًا تركز في الإنتاج الصناعي والصادرات، بجانب تسجيل مستوى مرتفع من التوظيف، حسبما أوردت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"

وذكرت الوزارة، أن وتيرة الانتعاش بين القطاعات ما زالت متفاوتة، حيث لا يزال الاستهلاك الخاص والمؤشرات في مجال البناء بطيئة.

وأشارت الوزارة، إلى أن حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي مستمرة، وهي ناجمة عن المخاطر الجيوسياسية المحيطة بالحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الشرق الأوسط، وما يتبعها من احتمال تقلب أسعار المواد الخام.

وسجلت الصادرات، مكاسب للشهر السادس على التوالي خلال مارس الماضي، بعد تراجع استمر لمدة عام، على خلفية ارتفاع الطلب العالمي على أشباه الموصلات، حيق بلغت صادرات الرقائق الإلكترونية مستوى قياسيًا مرتفعًا منذ يونيو 2022.

كما ارتفع الناتج الصناعي بنسبة 1.3%، على أساس شهري في فبراير، وهو الشهر الرابع على التوالي من الزيادة، بفضل نمو إنتاج أشباه الموصلات.

وبالمقارنة مع عام 2023، ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 2%؛ مدعومًا بارتفاع إنتاج أشباه الموصلات بنسبة 65.3%.

وفي سياق متصل، انخفضت مبيعات التجزئة، بنسبة 3.1% على أساس شهري في فبراير، وهو أول انخفاض منذ ديسمبر من العام الماضي؛ نتيجة إلى تضاؤل مبيعات المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والسلع غير المعمرة الأخرى، وعلى أساس سنوي، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.9%.

وزاد الاستثمار في المنشآت بنسبة 10.3% خلال فبراير عن الشهر السابق، لكن الاستثمار في البناء انخفض بنسبة 1.9% على أساس شهري.

وارتفعت أسعار المستهلك، وهو مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 3.1% على أساس سنوي خلال شهر مارس، حيث ارتفعت أكثر من 3% للشهر الثاني على التوالي؛ نتيجة ارتفاع أسعار الفواكه والمواد الغذائية الطازجة والطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كوريا الجنوبية الإنتاج الصناعي الصادرات المواد الخام الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات