14 يوليو 2024 14:31 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر واليابان يبحثان دعم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، محافظ مصر لدى البنك الدولي، بهيديكي ماتسوناجا مستشار إدارة الشرق الأوسط وأوروبا والممثل الرئيسي لمكتب أوكرانيا بهيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، وكي توياما المدير العام للهيئة بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وتاكانوري موريشيما النائب الأول لمدير إدارة الشرق الأوسط وأوروبا.

جاء ذلك، على هامش مشاركتها في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأكدت "المشاط"، تقدير الحكومة المصرية للتعاون المشترك مع الهيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، الذي يعكس تقارب الرؤى ووجهات النظر بين قيادتي الدولتين والحرص على تعزيز الجهود المشتركة في تحقيق التنمية ومواجهة التحديات المشتركة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن العلاقات المثمرة المصرية اليابانية نتج عنها شراكات بناءة في العديد من المجالات الاستراتيجية في القطاعات التي تعزز الاستثمار في رأس المال البشري مثل الصحة والتعليم، بالإضافة إلى تنمية البنية التحتية بما يدعم النمو الشامل والمستدام.

اقرأ أيضاً

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن الجانب الياباني ساهم في تمويل مشروع التأمين الصحي الشامل، والعديد من المشروعات مثل خطوط متر والأنفاق، ودعم جهود التحول للطاقة المتجددة، وتطوير التعليم.

كما بحث الجانبان، الجهود المشتركة لدعم خطوات الدولة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتنمية القطاع الخاص، ودعم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، بواسطة تمويل سياسات التنمية.

وتطرقت المباحثات، إلى تفاصيل واستعدادات البعثة الفنية المقرر قدومها من قبل هيئة التعاون الدولي اليابانية لمصر خلال أبريل الجاري لاستمرار المباحثات بشأن التعاون المستقبلي.

وشهد اللقاء مناقشات حول برامج التعاون المستقبلي في مجال الثقافة، والأمن الغذائي، لاسيما في ضوء تنفيذ مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، حيث يجري تعزيز التعاون مع الجانب الياباني لوضع برامج دعم صغار المزارعين والتركيز على ذوي الدخل المنخفض، ووضع منهج استراتيجي لتعزيز الإنتاج الزراعية وزيادة مساحة الرقعة الزراعية، بما ينعكس إيجابًا على تحسين مستويات المعيشة للمجتمعات الريفية.

وأكدت "المشاط"، أن التعاون مع الجايكا يتم في إطار من التكامل مع الجهود المبذولة مع شركاء التنمية الآخرين.

وذكرت الوزيرة، أنه من المزمع عقد حوار السياسات السنوي المصري الياباني في النصف الثاني من العام الجاري، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة تحت مظلة رؤية الدولة لدفع العلاقات المشتركة، والتنسيق بين الجهات الوطنية والجانب الياباني، لاسيما في ظل الاتفاق على ترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر اليابان وزيرة التعاون الدولي القطاع الخاص تمويل التنمية الطاقة المتجددة التعليم الصحة الشرق الأوسط أوروبا الاستثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات