3 مايو 2024 03:59 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وجنوب إفريقيا يؤكدان أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل لمعالجة أزمة الديون

الوزيران خلال اللقاء
الوزيران خلال اللقاء

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، مشاورات سياسية مع الدكتورة ناليدي باندور وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا، بالعاصمة بريتوريا، اليوم الجمعة، في إطار أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين.

وبحسب بيان وزارة الخارجية، ثمن الوزيران، الزخم الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين في الآونة الأخيرة، فضلًا عن مستوى التشاور والقائم بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الخارجية، إن مصر تتطلع إلى القيام بدور فاعل ومؤثر داخل تجمع البريكس والتعاون عن قرب مع جنوب إفريقيا للإسهام في جهود التجمع الهادفة إلى إيجاد حلول عملية قابلة للتنفيذ لمواجهة التحديات التي تعاني منها دولنا، والتي تتطلب تكثيف العمل المشترك في إطار التعاون الجنوب – جنوب، فضلًا عن التنسيق لتعزيز قدرة التجمع على التعبير عن رؤى دول الجنوب لجعل مؤسسات الحوكمة الاقتصادية العالمية أكثر استجابة لتطلعات وتحديات الدول النامية.

وأكد الوزيران، أهمية العمل سويًا للتعبير عن أولويات الدول النامية، وخاصة الأفريقية منها في مجموعة العشرين، مشيرين إلى أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل وفعال لمعالجة أزمة الديون، والتي طالت أكثر من ٣٧ دولة منها ٢١ دولة أفريقية.

كما تطرق الجانبان، إلى مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها تعزيز الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة والبلدين، والحرب على غزة، والأزمة في السودان، فضلًا عن المخاطر المتزايدة للتوترات الجارية في البحر الأحمر وتبعاتها الجسيمة على أمن وسلامة الملاحة الدولية، ومعالجة مسببات الإرهاب والتغيرات غير الدستورية في منطقة الساحل وغرب إفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية مجموعة العشرين مصر جنوب إفريقيا البريكس الدول النامية غزة السودان ليبيا الديون الملاحة البحر الأحمر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات