3 مايو 2024 20:25 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

هل زراعة الاستيفيا تقضى على أزمة السكر نهائيًا في مصر؟

زراعة الاستيفيا في مصر
زراعة الاستيفيا في مصر

زراعة الاستيفيا في مصر.. تساءل عدد كبير من الخبراء الزراعيين والمواطنين في الشارع المصري حول القضاء على أزمة السكر نهائيًا خاصة بعد نجاح زراعة الاستيفيا في مصر ، باعتبارها أول بديل لقصب وبنجر السكر.

زراعة الاستيفيا في مصر

القضاء على أزمة السكر نهائيًا

وتعتبر زراعة الاستيفيا في مصر ، أول بديل لقصب وبنجر السكر ، حيث تم إنشاء مصنع لها مع زيادة المساحة المنزرعة ، والمادة المستخلصة تحليتها 300 ضعف السكر العادي.

ويعد أيضًا الاستيفيا أنه نبات صغير الحجم ينتمي إلى عائلة الأوراق الخضراء ويشتهر بأنه مصدر طبيعي للمحليات، ويستخدم على نطاق واسع كبديل للسكر في العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية.

ويحتوي نبات الاستيفيا على مركبات حلوة طبيعية تعرف باسم استيفيوليدات، والتي تعطيه القدرة على تحلية الأطعمة والمشروبات بدون إضافة سعرات حرارية.

الأهمية الاستراتيجية لزراعة الاستفيا في مصر

كما أن الأهمية الاستراتيجية لزراعة نبات الاستفيا في مصر يساعد في سد فجوة نقص الاكتفاء الذاتي للسكر، بالإضافة إلى المساهمة في ترشيد استخدام الموارد المائية حيث تبلغ احتياجاته المائية للفدان نحو 3000 متر مكعب سنويا أي يماثل احتياجات نبات بنجر السكر ولكن كفاءة استخدام المياه لنبات الاستيفيا تعد افضل 27 مرة من بنجر السكر وافضل 71 مرة من قصب السكر.

مزايا زراعة الاستيفيا في مصر

هذا وتساعد زراعة الاستيفيا في مصر برفع الكفاءة الإنتاجية لوحدة المساحة المنزرعة حيث ينتج فدان الاستيفيا نحو 400 كجم من خلاصة الاستيفيا تعادل حوالي 80 طن سكر بينما ينتج فدان البنجر نحو 3طن سكر وفدان القصب نحو 4.5 طن سكر أي افضل 27 مرة من البنجر و18 مرة من القصب.

كما ترفع أيضًا من مستوي الصحة العامة للمواطن حيث إن استخدام الاستيفيا كمحلي بديل للسكر لا يسبب أي مشاكل مثل تسوس للأسنان ويكون صالحا لاعداد أطعمة لمرضي السكر وأطعمة ضبط الوزن.

هذا وتوفر زراعة الاستيفيا في مصر أكثر من مصدر لانتاج السكر محليًا، علاوة على إيجاد مصدر لجلب العملات الحرة من الخارج عن طريق تصدير خلاصة الاستفيا إلى الأسواق العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زراعة الاستيفيا في مصر أزمة السكر أسعار السكر القضاء على أزمة السكر بديل لقصب وبنجر السكر نبات الاستفيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات