20 مايو 2024 20:12 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين: توريد 2 مليون طن من القمح منذ بداية الموسم

وزير التموين
وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدلات توريد محصول القمح من المزارعين إلى 2 مليون طن منذ بدء موسم الحصاد في 13 أبريل حتى اليوم الخميس.

وأشار "المصيلحي"، في بيان له، أن ذلك عبر 450 نقطة استلام على مستوى الجمهورية، موضحًا أن عمليات التوريد قد وصلت إلى 120 ألف طن قمح يوميًا مقارنة بـ 80 ألف طن في الموسم السابق.

وأكد الوزير، متابعته لتقارير لحظية عن نسب التوريد وسداد مستحقات المزارعين أولًا بأول، من خلال لجان الاستلام والفرز والتخزين لضمان حصول المزارعين على مستحقاتهم واستلام قمح بجودة عالية.

وتستهدف الوزارة، استلام 3.5 ملايين طن، وتم تجهيز نقاط إضافية لاستيعاب طاقات تخزينية تصل إلى 5 ملايين طن، في حالة زيادة نسب التوريد.

كما قرر وزير التموين، في وقت سابق، إضافة فترة مسائية من 8 مساء حتى 12 منتصف الليل، في نقاط التجميع التي يتوفر بها إنارة.

وشهدت نقاط استلام وتجميع القمح إقبالا كبيرًا من المزارعين لتوريد المحصول المحلي، بعد قرار وزير التموين بشأن ضوابط التوريد الخاصة بحصر الأراضي من قبل اللجان المشتركة بين وزارتي التموين والزراعة للتأكد من نسب التوريد وفقًا المساحات المنزرعة.

وقال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الموسم المحلي ارتفعت به نسبة التوريد عن العام الماضي، لافتا إلى زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 إردب قمح.

وأشار "كمال"، إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصى، لتحفيز المزارعين على التوريد.

يذكر أن سعر توريد القمح المحلي بلغ 2000 جنيه للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراطًا، 1950 جنيهًا للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراطًا، 1900 جنيه للإردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراطًا، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراطًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين قمح التوريد أحمد كمال جنيه التجارة الداخلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات