14 يوليو 2024 14:03 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردن

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

ترأست الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ويوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للجنة العليا المُشتركة المصرية الأردنية، في دورتها الثانية والثلاثين، والتي تُعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 7-9 مايو الجاري.

ويأتي هذا في ظل العلاقات المصرية الأردنية المُشتركة والتاريخية، والحرص على دعم وتنمية علاقات التعاون في كافة المجالات، حيث يُعد الاجتماع تمهيدًا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة غدًا، برئاسة الدكتورة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن.

وشارك في الاجتماع من الجانب المصري الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والسفير محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير محمود عمر مساعد وزير الخارجية لشئون المشرق العربي، ومحمد سمير السفير المصري في الأردن، وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وممثلو الوزارات والجهات المعنية.

ومن الجانب الأردن، الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية، وأحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، والمهندسة وسام التهتموني وزيرة النقل، وزينب طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور مهند المبيضين وزير الاتصال الحكومي، ومكرم القيسي وزير السياحة والآثار، والسفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، وممثلو الجهات المعنية من الجانب الأردني.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، حرص الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعميق وتوطيد مختلف أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، بما ينعكس على تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ويحقق المصالح المشتركة، لافتة إلى الأهمية الكبيرة التي تمثلها اللجنة المصرية الأردنية التي تعكس حرص متبادل على تنمية وتطوير العلاقات.

وقالت الوزيرة، إن هذا دفعها للانعقاد طوال 32 دورة بما يجعلها من أكثر اللجان العربية المشتركة انتظامًا، ويعزز خصوصية تلك العلاقات على كافة المستويات، في ظل العلاقات والروابط والقواسم المشتركة بين البلدين، ويعزز آليات التعاون والمتابعة والمباحثات المستمرة على مستوى كافة الجهات المعنية، وساهم في زيادة الاستثمارات الأردنية في مصر لأكثر من 860 مليون دولار، ووصول الاستثمارات المصرية في الأردن لنحو مليار دولار في العديد من المشروعات.

وتطلعت "المشاط"، إلى العمل المشترك من خلال اللجنة المشتركة والمتابعة المستمرة على مستوى اللجان الفنية، لتطوير أوجه التعاون لتنعكس على زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري، والمتابعة المستمرة لملف العمالة المصرية في الأردن، وتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص من البلدين.

وتتولى وزارة التعاون الدولي، الإشراف على 68 لجنة بين مصر والدول من مختلف قارات العالم، من بينها 8 لجان آسيوية، و30 لجنة أوروبية، و14 لجنة مع الدول العربية، و9 لجان أفريقية، إلى جانب 7 لجان مع دول أمريكا اللاتينية.

03401adf0486.jpg
2e43232f4763.jpg
8858232c6979.jpg
97e77f0c8952.jpg
d5ea9750823e.jpg
e1d25317035b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزيرة التعاون الدولي مصر الأردن وزيرة التخطيط وزير الطيران المدني وزير التموين وزير السياحة الاستثمارات دولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات