14 يوليو 2024 08:06 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لدعم الاقتصاد.. الصين تعتزم إصدار سندات بقيمة 138 مليار دولار

الصين
الصين

تبدأ الصين المرحلة الأولى من عملية إصدار سندات سيادية طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان (138 مليار دولار) نهاية الأسبوع الجاري، إذ تستهدف بكين جمع تمويلات لدعم ثاني أكبر اقتصادات العالم.

وذكرت وزارة المالية الصينية، في بيان، أن الحكومة سوف تصدر سندات بأجل استحقاق 30 عاماً الجمعة القادمة، مع طرح سندات بآجال 20 عاماً و50 عاماً يومي الرابع والعشرين من مايو، والرابع عشر من يونيو على الترتيب، ثم إصدار دفعة أخيرة من السندات لأجل 30 عاماً في نوفمبر.

وفي حين لم تفصح الوزارة عن إجمالي حصيلة السندات التي تعتزم بيعها، ذكرت وكالة "بلومبرج"، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن هذه الطروحات تتضمن ما قيمته 300 مليار يوان من السندات ذات استحقاق 20 عاماً، و600 مليار يوان من سندات الـ 30 عاماً، و100 مليار يوان من سندات الـ 50 عاماً.

وتعد هذه المرة الرابعة التي تطلق فيها الصين عملية مشابهة لطرح ديون مخصصة لأغراض محددة منذ عام 1998، عندما أصدرت حينها ديوناً لإعادة رسملة البنوك الحكومية، وإصدار سندات بقيمة تريليون يوان عام 2020 لتمويل تدابير الاستجابة لأزمة الوباء.

ويأتي هذا التحرك من قبل الحكومة الصينية، بعدما كشفت لجنة التنمية الوطنية والإصلاح التابعة للحزب الشيوعي الحاكم عن مخطط لبيع الديون خلال اجتماع لها في مارس الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين بكين الاقتصاد الصيني بكين بنك الشعب الصيني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات