26 يونيو 2024 00:21 18 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

الطقس يدفع أسعار الأرز العالمية لأعلى مستوياتها منذ 15 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

دفع الطقس أسعار الأرز للارتفاع إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا، بعد فترة من هدوء الأسعار، حسبما أوردت بلومبرج.

وشهدت الإمدادات لسوق الأرز تقلبًا؛ نتيجة القيود الشاملة على الصادرات التي فرضتها الهند خلال العام الماضي، وتزايد الفيضانات جنوب البرازيل، فضلًا عن المخاوف من أن الطقس الأكثر جفافًا من ظاهرة "النينيو" سيحد من الإنتاج في المنطقة النامية المهمة في جنوب شرق آسيا.

وقفزت أسعار الأرز الأبيض التايلاندي، بنسبة 5% -وهو معيار آسيوي- بمقدار 71 دولارًا منذ أوائل أبريل الماضي، إلى 649 دولارًا للطن بعدما هدأت من ذروتها في يناير، عندما وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عامًا.

وتعد الحبوب مصدرًا أسيًا للوجبات الغذائية في آسيا وإفريقيا، وقد تؤدي الزيادة الجديدة في الأسعار إلى زيادة الضغوط على التضخم، ورفع فواتير الواردات.

وقال محلل السلع في وحدة "بيزنس مونيتور إنترناشيونال" في فيتش سوليوشنز، تشارلز هارت، إن الفيضانات في البرازيل ساهمت في الارتفاع الأخير بالأسعار، حيث يُتوقع أن تتأثر ولاية ريو غراندي دو سول، التي تمثل 70% من إنتاج الأرز البرازيلي، لأسابيع مقبلة.

وأوضح "هارت"، وفقًا لبلومبرج، أن الفيضانات تزامنت مع موسم محصول الأرز والذي لم يكتمل بعد، مما خلق مخاوف كبيرة حول حجم الإنتاج المحلي والفائض القابل للتصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطقس الأرز البرازيل الحبوب آسيا إفريقيا الواردات الأسعار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات