23 يوليو 2024 16:48 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

رئيس الوزراء: نعمل مع القطاع الخاص لتذليل العقبات التي تواجه صناعة الدواء

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع ممثلي قطاع الدواء في مصر، حكوميين وقطاع خاص؛ لبحث سبل زيادة صادرات القطاع وعرض مقترحات وآراء تطويره والتحديات التي تواجهه.

حضر الاجتماع، الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء المُوحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور عمرو ممدوح رئيس مدينة الدواء المصرية، والدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري لصناعة الأدوية.

كما شارك بالاجتماع، الدكتور أحمد حجازي وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، والدكتور هشام الفتي وكيل المجلس التصديري لصناعة الأدوية، والدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الأدوية، والدكتور رياض أرمانيوس وكيل الغرفة، والدكتور يسري نوار عضو مجلس إدارة الغرفة.

وأكد رئيس الوزراء، أن قطاع الدواء يحظى بأهمية كبيرة، وصناعة الأدوية تتمتع بمقومات وإمكانات كبيرة، فضلًا عن أن قدراتنا التصديرية بهذا القطاع جيدة، مضيفًا: "من هنا يأتي الاهتمام بهذا الاجتماع؛ بهدف الاستماع إلى مطالبكم وأرائكم بشأن دعم هذه الصناعة المهمة ودفع التصدير والعمل على زيادته".

وقال "مدبولي": "ندرك أن قطاع الدواء تواجهه تحديات، والحكومة ستعمل جنبًا إلى جنب مع القطاع الخاص على تذليل أي عقبة تواجه القطاع، مشيرًا إلى أن كل الشركاء المعنيين بصناعة الدواء يحضرون الاجتماع، سواء الجهات الحكومية أو مسئولي المجلس التصديري وغرفة صناعة الدواء، بجانب رئيس مدينة الدواء التي تعمل على إيجاد شراكات لها من القطاع الخاص.

من جانبه، أكد وزير الصحة، ضرورة دعم صناعة الدواء المُستقرة منذ سنوات في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا عديدة أمام المستثمرين في هذا المجال، وتوجد فرص كبيرة أمام الشركات والمصانع القائمة لإقامة توسعات جديدة، لاسيما في ضوء الحرص على فتح أسواق جديدة.

ولفت وزير الصحة، إلى حرص الحكومة على التعامل مع أي تحديات تواجه هذا القطاع.

من جانبه، استعرض رئيس هيئة الشراء الموحد، أبرز نتائج أعمال اللجان المختصة بتسهيل وتيسير إجراءات إنشاء مصانع لإنتاج المستحضرات والأجهزة والمستلزمات الطبية في مصر، والتنسيق مع الجهات المعنية لصياغة استراتيجية موحدة لتوطين صناعة اللقاحات في مصر.

وأوضح "زيدان"، أنه تم عقد عدة لجان خلال الفترة من 21 مارس إلى 20 مايو، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية، والمصنعين المحليين ذوي الخبرة ومن لهم خبرات سابقة في مجال التصدير للمنتجات الطبية والدوائية.

وذكر: "تمت مناقشة الأوضاع الحالية للمصنعين والمصدرين، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه التصدير وبحث السبل لجذب استثمارات جديدة"، مستعرضًا التوصيات التي تم التوصل إليها، والتي من شأنها تلبية احتياجات المستثمرين سواء الحاليين أو المطلوب جذبهم وتحفيزهم لدخول السوق لسد احتياجات القطاع الطبي والتصدير.

33eb7b0f5a32.jpg
3be9fdc6105b.jpg
c0003913ed6b.jpg
d2140c21a8cb.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الصحة الأدوية القطاع الخاص المجلس التصديري لصناعة الأدوية غرفة صناعة الأدوية المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية هيئة الدواء هيئة الشراء الموحد وزير التجارة والصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات