16 يونيو 2024 01:44 8 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أدنوك تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق

أدنوك
أدنوك

استحوذت أدنوك الإماراتية على حصة شركة "غالب" البالغة 10% في امتياز المنطقة 4 من حوض "روفوما" في موزمبيق.

وتستهدف أدنوك من هذا الاستحواذ الاستفادة من احتياطيات الغاز والمشاريع التي من المفترض أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنويًا، نقلًا عن فوربس.

منطقة امتياز

ويضم امتياز المنطقة 4 "محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي الطبيعي المسال" العاملة حاليًا، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال "كورال نورث العائمة" و"روفوما البرية" المخطط تطويرهما.

ويعتبر هذا الاستثمار الاستراتيجي الأول لأدنوك في موزمبيق، ويأتي ضمن جهود الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على هذا المورد الحيوي، ودعم جهود تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة.

اقرأ أيضاً

ويدعم هذا الاستحواذ مساعي أدنوك لتأسيس محفظة أعمال عالمية متكاملة في مجال الغاز الطبيعي لضمان مساهمتها المستمرة في توفير إمدادات آمنة وموثوقة بشكل مسؤول من هذا المورد الحيوي.

ويعد مشروع "كورال ساوث" لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأول من نوعه في إفريقيا، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

ومن المتوقع أن يُنتج مشروع "كورال نورث" المُقترح تطويره 3.5 مليون طن إضافية سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لمعالجة وتسييل الغاز الطبيعي.

وتم تصميم محطة "روفوما" البرية للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنويًا، بحيث تعمل بالاعتماد على الكهرباء ما سيساهم بشكل كبير في خفض كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال المُنتَج في المحطة مقارنةً بالمعايير القياسية في القطاع.

ويمثل حقل "روفوما" العملاق أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أدنوك مشاريع أدنوك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات