14 مايو 2024 15:48 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أدنوك للغاز» تعتزم استثمار أكثر من 13 مليار دولار خلال خمس سنوات

أدنوك
أدنوك

قال رئيس مجلس إدارة الشركة الإماراتية "أدنوك"، سلطان الجابر، أن أدنوك للغاز تعتزم استثمار أكثر من 13 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة في فرص نمو محلية ودولية، للاستفادة من زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

وتوقع الجابر الذي يشغل أيضًا منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، زيادة هامش أرباح شركة أدنوك للغاز قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة تصل إلى 40% بحلول عام 2029، وفقًا لما نقلته فوربس.

وقال خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي الأول للشركة منذ الاكتتاب على أسهمها في مارس 2023، إن أدنوك للغاز تسعى إلى الاستفادة من زيادة الطلب في الأسواق الدولية على الغاز الطبيعي المسال، و"ذلك من خلال الاستحواذ على مصنع الرويس الجديد للغاز الطبيعي المسال الجاري إنشاؤه والمخطط أن يرفع الطاقة الإنتاجية إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2028".

وأشار الجابر إلى أن الشركة نفذت العام الماضي استثمارات لتعزيز استراتيجيتها للنمو، بما في ذلك ترسية عقود بقيمة 4.9 مليار دولار لتوسيع مرافق المعالجة والوصول إلى مزيد من العملاء، متوقعًا أن توفر هذه المشاريع أحجام مبيعات إضافية تصل إلى 20%.

وذكر أن المبيعات الدولية للشركة "حققت نموًا كبيرًا في عام 2023 مع توقيع اتفاقيات لتصدير الغاز الطبيعي المسال بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار".

وخلال الاجتماع، وافق المساهمون على مقترح مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح بقيمة 3.25 مليار دولار عن عام 2023 بالكامل، ووزعت منها الشركة بالفعل 1.625 مليار دولار منها كتوزيعات أرباح نقدية للمرحلة الأولى في ديسمبر الماضي، وسيتم توزيع الدفعة الثانية بالقيمة نفسها في الربع الثاني من عام 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أدنوك أدنوك للغاز شركة أدنوك الغاز الطبيعي توزيعات الأرباح وزير الصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات