12 مايو 2024 01:58 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لمدة 10 سنوات.. «أدنوك» توقع اتفاقية لتوريد الغاز المسال لأكبر شركة بالهند

صادرات الغاز المسال
صادرات الغاز المسال

وقعت شركة أدنوك للغاز اليوم الثلاثاء، اتفاقية مدتها 10 سنوات لتوريد 0.5 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة جايل الهندية المحدودة، أكبر شركة للغاز الطبيعي في الهند.

وكثفت شركة بترول أبوظبي الوطنية، الشركة الأم لشركة أدنوك للغاز، تركيزها على سوق الغاز، معتبرة إياه وقوداً انتقالياً في الوقت الذي يحاول فيه العالم الحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، ومع تزايد المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وقال أحمد محمد الإبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: "لا تزال الهند سوقاً رئيسياً لغاز أدنوك، وتؤكد اتفاقية التوريد الأخيرة هذه التزامنا المستمر بتعزيز الشراكات طويلة الأجل التي تعزز الاستهلاك المسؤول للطاقة".

استهلاك الهند من الغاز

وقال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري في وقت سابق من يناير، إن استهلاك الغاز في الهند سيرتفع إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب قياسي يوميا بحلول عام 2030 من 155 مليونا حاليا.

وتمتلك شركة جايل GAIL محفظة من الغاز الطبيعي المسال تبلغ حوالي 14 مليون طن سنويًا تشمل إمدادات من دول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وقطر وأستراليا وروسيا، بناءً على تقريرها السنوي 2022/23.

مبيعات الإمارات من الغاز

وقالت شركة أدنوك للغاز، إنها وقعت عدة اتفاقيات دولية للغاز الطبيعي المسال في عام 2023 بقيمة تتراوح بين 9.4 و12 مليار دولار (34.5 إلى 44 مليار درهم) مع شركات من بينها توتال إنيرجيز وبتروتشينا الصينية.

وتخطط أدنوك لمضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب العالمي المتزايد من خلال مصنع الرويس، والذي من المقرر أن يكون أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في المنطقة تعمل بالطاقة النظيفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أدنوك أدنوك للغاز شركة بترول أبوظبي الوطنية جايل شركة جايل الهندية صادرات الغاز المسال سعر الغاز اليوم أكبر شركة للغاز في الهند مبيعات الإمارات من الغاز استهلاك الغاز في الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات