15 يونيو 2024 23:02 8 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يُشيد بحجم الاستثمارات المصرية في تنزانيا

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، توليا أكسون، رئيسة برلمان جمهورية تنزانيا، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، والوفد المرافق لها.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر تعتبر تنزانيا أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين في قارتنا الأفريقية، بالإضافة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين في ظل عضويتهما في حوض نهر النيل.

وأشاد "مدبولي"، بحجم الاستثمارات المصرية في تنزانيا في المجالات المختلفة، حيث تأتي مصر ضمن أوائل الدول المستثمرة في الدولة الإفريقية، لكن في المقابل لابد من بذل المزيد من الجهود ل رفع معدلات التجارة البينية بين البلدين، التي لا ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة.

وتطرق رئيس الوزراء، إلى سد يوليوس نيريري التنزاني الذي يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء، وينفذه التحالف المصري المُكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، لافتًا إلى أن التحالف المصري يبذل جهودًا جبارة من أجل سرعة الانتهاء من الأعمال الإنشائية به.

بدورها، أشادت رئيسة برلمان تنزانيا، بالإنجاز الرائع الجريء الذي حققته الدولة المصري بإقامة العاصمة الإدارية الجديدة في وقت قياسي، واصفة إياها بأنها مشروع للمستقبل، في وقت باتت العواصم القديمة مزدحمة بالسكان.

وقالت رئيسة برلمان تنزانيا، إن هذا المشروع يعكس قدرة الدول الإفريقية على إنجاز مشروعات عظيمة مثل العاصمة الإدارية الجديدة، لافتة إلى سعادتها بزيارة مبنى البرلمان في العاصمة الإدارية، ووصفته بأنه تحفة معمارية.

وذكرت "أكسون"، أن مشروع سد يوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية الذي تنفذ أياد مصرية وتنزانية، سيسهم في زيادة معدلات التنمية ليس فقط في تنزانيا ولكن في الدول المجاورة أيضًا، عبر إمداد هذه البلدان بالكهرباء التي ستُولّد من السد الأول من نوعه في المنطقة.

وأكدت "أكسون"، ضرورة تعزيز العمل المشترك بين دول حوض النيل بما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة ويرقى لتطلعات شعوبها، مشيرة إلى إمكان توسيع نطاق التعاون بين مصر وتنزانيا في عدد من المجالات المهمة مثل الزراعة والرعاية الصحية، لاسيما أن هذه قطاعات واعدة في السوق التنزانية.

27a74ae3b27f.jpg
2ebe6c20a51e.jpg
43c2881b1a77.jpg
a67ea53cba35.jpg
e7808efae283.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصر تنزانيا المقالون العرب السويدي إفريقيا استثمارات التنمية الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات