22 يوليو 2024 08:54 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

7.5 ملايين سنويًا.. وزير النقل: نستهدف مضاعفة قدرات محطات الركاب السياحية

وزير النقل
وزير النقل

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن الموانئ المصرية التي تقع على البحر الأحمر والمتوسط حاليًا، تستطيع استقبال نحومليون راكب سنويًا (عبارات / كروز)، بنسبة ٨٠ ٪ للعبارات الركاب المصريين العمالة والحجاج، و٢٠ ٪ لركاب سياحة الكروز.

جاءت التصريحات، اليوم الأربعاء، بعد توقيع عقدي منح التزام بالأحرف الأولى لمدة 30 عامًا بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومجموعة موانئ أبوظبي، لعقود منح التزام تمويل وتصميم وبناء وتطوير وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة الركاب والسفن السياحية بميناء السخنة، ومحطة دحرجة (رورو).

كما تم توقيع العقد النهائي لمنح التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل وتسويق وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية، لمحطات السفن السياحية في موانئ: سفاجا، والغردقة، وشرم الشيخ، بين الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر ومجموعة موانئ أبوظبي.

وأوضح وزير النقل، أن الوزارة تستهدف مضاعفة قدرات محطات الركاب السياحية لاستقبال نحو١.٥ مليون راكب كروز لكل محطة سنويًا، خلال مدة الالتزام بقدرة إجمالية لمحطات الكروز ٧.٥ ملايين راكب سنويًا.

ولفت وزير النقل، إلى أنه من المتوقع أن تكون العوائد المباشرة من رسوم وخدمات السفن في حدود ٥٠٠ مليون دولار خلال مدة الالتزام لمحطات (السخنة – سفاجا – الغردقة – شرم الشيخ)، وأن تكون العوائد غير المباشرة المتمثلة في الركاب الترانزيت لاستخدام المطارات المصرية فقط، دون احتساب أي إنفاق سياحي بالمدن السياحية، نحو٨ مليارات دولار خلال مدة الالتزام.

يشار إلى أن محطة ركاب سفاجا بطول رصيف ٤٤٠ مترا وغاطس ١٠ أمتار، تبعد عن مطار الغردقة بحدود ٤٥ دقيقة، وعن الأقصر بمدة ٣ ساعات تقريبا، وتبلغ المساحة الإجمالية للمحطة ١٢ ألف متر مربع بطاقة استيعابية ١,٣ مليون راكب سنويًا.

وتتكون من صالة سفر بمساحة ٣٤٠٠ م٢، وطاقة استيعابية ٢٠٠٠ راكب / رحلة، وصالة وصول بمساحة ٣٤٠٠ متر مربع، وطاقة استيعابية ٢٠٠٠ راكب/ رحلة، و٧ مبان إدارية وخدمية للأجهزة المختصة بالركاب بالميناء.

بينما تتكون محطة ركاب الغردقة، من صالة وصول بمساحة ٤٠ ألف متر مربع، وتضم ٩ بوابات وصول للركاب، باستخدام كباري التحميل، وبوابات للوصول تنقل الركاب من الحافلة إلى الطائرة، و٩ وحدات مزدوجة للجوازات، ووحدات للبنوك (١٨ وحدة) بوكلاء السياحة، وسلالم متحركة ومصاعد، والطابق الثاني به صالة المغادرة بمساحة ٤٠ ألف متر مربع وأسواق حرة و٩ وحدات مزدوجة للجوازات، بجانب ١٠ بوابات للمغادرة، ويستطيع الميناء استقبال ما يقرب من ١.٥ مليون راكب سنويًا.

كما يبلغ طول الرصيف في محطة ركاب شرم الشيخ، ٥٥٠ مترا وغاطس من (٥ – ١٠ أمتار)، ويبعد عن المطار ١٥ دقيقة تقريبا، وتعتبر مدينتا شرم الشيخ ودهب من المقاصد السياحية العالمية.

ومن المتوقع أن تكون مساحة التطوير نحو١٦ ألف متر مربع؛ لإنشاء محطة ركاب متخصصة تستوعب نحو١.٥ مليون سائح سنويا.

بينما محطة ركاب السخنة، من المخطط أن تكون مساحة المحطة ٤٥ ألف متر مربع تقريبًا، رصيف بطول ٣٨٥ مترا وغاطس ١٨ مترا، على أن تستقبل المحطة ١.٥ مليون سائح سنويًا، وتبعد المحطة ٦٠ دقيقة عن مطار القاهرة، و٧٠ دقيقة تقريبًا عن القاهرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل اسلفن السياحية رورو موانئ أبوظبي مواني البحر الأحمر السفن دولار شرم الشيخ الغردقة سفاجا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات