22 يوليو 2024 08:12 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المركزي للإحصاء: مصر السادسة عالميًا في تلقي تحويلات العاملين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه وفقا لبيانات البنك الدولي، فقد جاءت مصر في الترتيب السادس بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج.

وجاءت مصر، بعد كل من الهند، والمكسيك، والصين، والفلبين، وفرنسا، وذلك خلال العام الماضي 2023.

وقال الجهاز، إنه وفقًا لبيانات الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الخارجية، فقد بلغ عدد المصريين المهاجرين بالخارج 11,09 مليون مهاجر حتى نهاية عام 2022.

وجاء البيان، بمناسبة اليوم العالمي "للتحويلات المالية العائلية 2024"، والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الثانية والسبعين عام 2018، بحيث يحتفل به في 16 يونيو من كل عام.

وموضوع الاحتفالية هذا العام: "التحويلات الرقمية نحو الشمول المالي وخفض التكاليف"، مع تسليط الضوء على الآثار الإيجابية للرقمنة في خفض التكاليف، وتحسين الوصول، وتعزيز الشمول المالي.

وذكر الجهاز، أنه وفقًا لبيانات البنك الدولي بلغت قيمـة التحويلات المالية للعاملين بالخارج علـى مســتوى العالم 860.3 مليار دولار في 2023، مقارنـة بـ835.6 مليار دولار في عـام 2022، بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 3%.

وأشار الجهاز، إلى أن قيمة التحويلات المالية إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بلغت نحو 669.3 مليار دولار في 2023، مقارنة بـ 626 مليار دولار في 2022، موضحًا أن رسوم تحويل المبالغ لا تزال مرتفعة دوليًا، حيث وصلت تلك الرسوم إلى 6.2%، على الرغم من أن شركات خدمات الهاتف المحمول تعرض الحصول على رسوم أقل تقدر بـ(3.5%)، إلا أن أقل من 1%من تلك المعاملات تجرى عبر القنوات الرقمية.

وأوضح أن 50% من التحويلات المالية المرسلة عالميًا تتم من خلال القنوات الرقمية، وأنه في أكثر من 80 دولة في العالم، تمثل تحويلات المهاجرين أكثر من 3% من الناتج المحلي، مضيفًا: "تكلفة إرسال الأموال باستخدام القنوات الرقمية (من/إلى الحسابات المصرفية المحافظ المحمولة)، أقل في المتوسط بنسبة 4.6% من مبلغ الإرسال".

وقال الجهاز، إن أهداف التنمية المستدامة – الغاية (10-ج) - تستهدف خفض تكاليف معاملات تحويلات المهاجرين إلى أقل من 3%، وإلغاء قنوات التحويلات المالية التي تبلغ تكاليفها 5% بحلول عام2030.

وحول حجم تحويلات المصريين بالخارج، أفاد الجهاز، أنه طبقا لبيانات البنك المركزي سجلت تحويلات المصريين بالخارج 22.1 مليار دولار، بتراجع نسبة 30.7% في العام المالي 2022/2023، مقابل 31.9 مليار دولار في عام 2022/2021.

وأرجع الجهاز، هذا الانخفاض إلى التغير في سعر صرف العملة، وظاهرة السوق الموازية للدولار، وارتفاع معدلات التضخم العالمية، وارتفاع أسعار الفائدة، وتقلب أسعار النفط واستخدام قنوات غير رسمية للتحويلات.

ونوه إلى أن الدولة قامت بمبادرات لزيادة حجم التحويلات المالية للمهاجرين المصريين بالخارج عبر القنوات الرقمية، حيث أجرى البنك المركزي مفاوضات متقدمة مع عدد من البنوك المركزية في بعـض الدول العربية، كالسعودية والإمارات والأردن، لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر تطبيق "إنستاباي"، ابتداء من العام الجاري.

وشارك البنك المركزي، في مشروع "منصة بنَي"، وهي أول منصة إقليمية عربية موحـدة لتنفيذ المدفوعات العربية البينيـة متعـددة العملات بين الدول العربية، لارتفاع العائد الاقتصادي منـها.

هذا إلى جانب، طرح البنوك الشهادات الدولارية بعائد تنافسي 7% و9%، وهو الأعلى عالميًا، بجانب تشجيع المصريين بالخارج على فتح حسابات دولارية في فروع البنوك الوطنية بالخارج، ومبادرة سيارات المصريين بالخارج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء البنك المركزي الدولار أسعار الفائدة التضخم الهند فرنسا المكسيك الصين فلبين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات