28 يونيو 2026 03:39 12 محرّم 1448

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • nbe
نائب رئيس الوزراء: مصر تمتلك المقومات لأداء دور محوري في دعم ريادة الأعمال إقليميًا مدعومة بتحسين مناخ الاستثماروزير الصناعة: استضافة مصر للمهرجان العالمي لريادة الأعمال يؤكد دورها المحوري في دعم التنمية الاقتصادية”الاستثمار” و”إيتيدا” تبحثان آليات دعم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتسكك حديد مصر: حدوث بعض التأخيرات على جداول التشغيل بخط القاهرة - الإسكندرية”جونسون” تتطلع إلى توسيع الاستثمارات بمصر لتعزيز فرص النفاذ لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط”تنمية البحيرات” يُطلق 5.5 ملايين وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة بـ5 محافظاتميناء غرب بورسعيد يستقبل سفينة سياحية شراعية على متنها 103 ركابمنها تصدير 3 آلاف طن حديد.. تداول 14 ألف طن بضائع بمواني البحر الأحمروزيرة الإسكان تُصدر 4 قرارات إزالة لمخالفات بناء بمدينتي بدر وبني سويف الجديدة”تنمية المشروعات” تُوفر 62.4 مليار جنيه تمويلات منذ 2014 بما يمثل 82% من الإجمالي منذ تأسيسهوزير السياحة يُناقش مع منظمي الرحلات وقيادات شركات الطيران بالسوق الإيطالي جذب المزيد من السياحوزير العمل يُوجه بمتابعة تداعيات حادث انقلاب سيارة نصف نقل بطريق العلمين
طاقة ومعادن

وزير الكهرباء يتابع سير العمل من داخل مركز التحكم الإقليمي بالقاهرة لمتابعة استقرار الشبكة

وزير الكهراء خلال الجولة
وزير الكهراء خلال الجولة

واصل الدكتور محمود عصمت وزير ‏‎الكهرباء والطاقة المتجددة جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل وضمان جودة التغذية الكهربائية وتأمين استقرار الشبكة الموحدة واستمرارية التيار الكهربائي، وقام صباح اليوم السبت بزيارة تفقدية إلى مركز التحكم الإقليمي بالقاهرة، تابع خلالها مؤشرات الزيادة فى الطلب على الطاقة وارتفاع الأحمال وزيادة استهلاك الكهرباء فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

ويعد مركز التحكم بالقاهرة ضمن "7 " تحكمات إقليمية على مستوى الجمهورية تابعة للمركز القومي للتحكم فى الطاقة، وتشمل مركز تحكم الإسكندرية الإقليمي، وتحكم القناة، وغرب الدلتا، ومركز تحكم الدلتا، ومصر الوسطى، ومصر العليا، بالاضافة إلى مركز مراقبة المحطات الشمسية، وتعمل جميعها لضمان أمن واستقرار الشبكة الكهربائية وتأمين التغذية واستمرارية التيار الكهربائي.

وتابع الدكتور محمود عصمت عمل المركز فى الحفاظ علي الجهود والتحميلات وتأمين الشبكة وتشغيل منظومة ضبط التردد، وعمل أجهزة طرح الحمل والتأكد من سلامة الضبط، وراجع خطة التشغيل الأمثل لوحدات التوليد وخفض معدلات استهلاك الوقود.

واطمئن وزير الكهرباء على وضع الشبكة الكهربائية فى نطاق عمل المركز ، إنتاجاً ونقلاً وتوزيعا، والنتائج التى تحققت على مستوى تحسين الكفاءة وتغيير نمط التشغيل وتأمين النقاط الساخنة على مستوى شبكات التوزيع، ومردود ذلك على استقرار الشبكة الموحدة، وكذلك الاستعدادات الخاصة بمجابهة ارتفاع الأحمال وزيادة استهلاك الكهرباء خلال وقت الذروة، وغيرها من الإجراءات فى إطار خطة تأمين التغذية الكهربائية وتحسين جودة الخدمة.

اقرأ أيضاً

وشملت الجولة التفقدية الإجراءات الخاصة بمجابهة الحالات الطارئة ومتابعة حالة المهمات بالشبكة، والخطوات الاستباقية لمنع خروج الوحدات والمتابعة الدقيقه للبيانات المتغيره مثل الأحمال والجهود لسرعة التصرف في الحالات الطارئة للحفاظ على استقرار الشبكه والتنسيق مع شركتى إنتاج وتوزيع الكهرباء في حالة حدوث اعطال أو خروج اضطراري للوحدات وتأمين استمرار التغذية الكهربائية.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن مراكز التحكم الإقليمية عليها مسئولية كبيرة، وهى الضمانة الرئيسية لتأمين الشبكة الكهربائية والحفاظ على استقرار التيار واستمرارية التغذية، لاسيما فى ظل ارتفاع درجات الحرارة والتى يصاحبها ارتفاعا فى الأحمال وزيادة فى معدلات الاستهلاك.

وأوضح أن مسئولى التحكم يقومون بدور فاعل للحفاظ على سلامة المنظومة ومجابهة الاحمال العاليه والتعامل مع الأزمات الطارئة، والمناورة بالوحدات لرفع وخفض قدرة التوليد بالشبكة، ومتابعة الأحمال والنقاط الساخنة عن طريق برامج التشغيل الموجوده في النظام، وكذلك مراقبه مستويات الجهود والتحميلات والتحكم في استقرار الشبكه وتحسين معدلات الأداء بما يحقق الكفاءة فى التشغيل.

2f4ce028ab0d.jpeg
50df8d96d920.jpeg
7f6ffa7b9708.jpeg
e059b1cf5ecc.jpeg
v
الكهرباء وزير الكهرباء مركز التحكم الإقليمي بالقاهرة الطاقة المتجددة استقرار الشبكة جودة التغذية معدلات الزيادة فى الطلب على الطاقة ارتفاع الأحمال محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات