23 أبريل 2024 09:13 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

برنت عند أعلى مستوياته ليتجاوز 60 دولارًا للبرميل منذ يناير 2020.. وأسعار النفط ترتفع على خلفية آمال الإغاثة الأمريكية..

نفط
نفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت للبترول فوق 60 دولار للبرميل اليوم الاثنين للمرة الأولى في عام، ويأتي ذلك الارتفاع على خلفية آمال التحفيز الاقتصادي، والقيود التي تفرضها دول أوبك+، والتي أدت لتراجع المخزون العالمي من النفط خلال الأسابيع الأخيرة.

قال محلل لدى شركة الخدمات المالية "إيه إن زد"، إن تقرير الوظائف الأمريكية الضعيف عن يناير عزز آمال توفير مزيد من التحفيزات المالية، بحسب وكالة "رويترز".

ولكن في الوقت نفسه أشار المحللون إلى أن قوة أسعار الخام تشجع منتجي النفط في الولايات المتحدة على زيادة الإنتاج، والذي يتزامن معه ضعف الطلب في أوروبا مع تطبيق قيود الإغلاق.

فقد ارتفع نفط برنت الخام بنسبة 0.8% لمستوى 60.07 دولار للبرميل، ووصل لذروة سعرية هي الأعلى منذ يناير 2020 عند سعر 60.19 دولار للبرميل. فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لـ 57.54 دولار للبرميل، ليرتفع بـ 1.2%، وهو المستوى الأعلى منذ يناير من العام الماضي.

كانت أسعار النفط قد شهدت موجه من الارتفاعات القوية، منذ نهاية 2020 وبداية العام الجديد، وذلك بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية بقرار منفرد عن اتجاهها لخفض انتاجها بنحو مليون برميل يوميًا طوال شهري فبراير ومارس فوق تخفيضات الأعضاء الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، الذين من بينهم روسيا، مما يساعد في جلب التوازن إلى الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

ويستعد السوق لمزيد من التحفيزات الأمريكية التي ترفع حالة انتعاش المعنويات بالسوق، بعد نجاح مجلس الشيوخ الأمريكي في تمرير قرار الميزانية، وتبدأ العملية بالسماح للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالموافقة على حزمته التحفيزية بـ 1.9 تريليون دولار أمريكي.

وقال هوي لي، الاقتصادي في أو.سي.بي.سي، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أرسلت بإشارة قوية للغاية الأسبوع الماضي عندما أبقت أسعار خاماتها الشهرية المصدرة إلى آسيا دون تغيير رغم التوقعات لتخفيضات طفيفة.

ورفعت أرامكو أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف الذي تنتجه إلى شمال غرب أوروبا في مارس 1.40 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

وتمسكت أوبك وحلفاؤها، بسياستهم لكبح الإمدادات في اجتماع يوم الأربعاء، وساعدت تخفيضات أوبك+ غير المسبوقة في رفع الأسعار من مستويات متدنية قياسية في العام الماضي.

ويتوقع أعضاء أوبك الآن عودة مخزونات OECD إلى متوسط 5 أعوام بانتصاف العام الجاري.

وأفادت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة بأن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر لمستقبل الإنتاج، ارتفع للشهر الخامس على التوالي، وارتفع عدد الحفارات هذا الأسبوع إلى 299، وهو أعلى مستوى منذ مايو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات أسعار النفط بورصات عالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات