3 مارس 2024 07:45 22 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

التحفيز الصيني يبقي مستويات الطلب العالمي مرتفعة مع استقرار الإمدادت بين أستراليا و البرازيل..

صورة أرشيفية -الحديد
صورة أرشيفية -الحديد

أظهرت البيانات الرسمية الصينية استقرار متوازن في سوق (خام الحديد) حيث أبقى الإنفاق التحفيزي الصيني على أرتفاع الطلب.. ولكن العرض من أستراليا والبرازيل كافٍ للحفاظ على توازن السوق.. وفقاً لـ"رويترز" .

وتواصل الصين - التي تشتري حوالي ثلثي الإمدادات العالمية المنقولة بحرًا - الاستيراد بوتيرة قوية.. حيث تقدر البيانات أن (101.6 مليون طن) تم تفريغها في أكتوبر .. وتشمل الأرقام الرسمية أيضًا كمية صغيرة من خام الحديد الذي يصل برًا من البلدان المجاورة.

ومع ذلك.. فإن الاحتمال هو أن واردات الصين من (خام الحديد) ظلت فوق مستوى (100 مليون طن) للشهر الخامس على التوالي في أكتوبر.. لتسجيل أعلى مستوى قياسي للعام بأكمله.

هذا على الرغم من الضعف في الربع الأول وأوائل الربع الثاني.. حيث أغلقت بكين الكثير من اقتصاد البلاد لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد.

ومن المرجح أن تنتج صناعة الصلب في الصين أكثر من مليار طن في عام 2020 ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها اختراق هذا المستوى.. حيث يحافظ الإنفاق التحفيزي على أرتفاع الطلب من قطاعي البنية التحتية والبناء.

كما عاد جانب العرض أيضًا إلى طبيعته إلى حد كبير بعد أن ضرب فيروس كورونا الإنتاج في البرازيل المصدر الثاني.. وكذلك جنوب إفريقيا والتي تحتل المرتبة الثالثة.

وعلى الرغم من أن أكبر دولة مصدرة في أستراليا تمكنت إلى حد كبير من احتواء الوباء والحفاظ على الإنتاج.. إلا أنه يبدو أن العرض غير كافٍ لبضعة أشهر في منتصف العام تقريبًا.. مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

- تعافي الخام البرزيلي والاسترالي ..

ومع ذلك.. يبدو أن العرض يتعافى.. حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن البرازيل شحنت حوالي (31.5 مليون طن) في أكتوبر.. وكان هذا أقل من (34.2 مليون) في سبتمبر و(33.3 مليون) في أغسطس.. لكنه لا يزال أعلى بكثير من المستويات التي تم شحنها في الربع الأول.. والتي كانت تقدر ب​​متوسط حوالي (22 مليون طن) في الشهر.

وصدرت أستراليا نحو (78 مليون طن) في أكتوبر.. أرتفاعا من (74.5 مليون) في سبتمبر.. ووصلت صادرات الخام الاسترالي إلى أعلى شهر خلال العام في يونيو والذي قدر بـ (82.8 مليون).

أسعار خام الحديد البرازيلي ..

وشهدت عودة العرض البرازيلي لـ(خام الحديد) القياسي تراجع السعر الفوري بنسبة 62٪ MT-IO-QIN62 = ARG.. وفقًا لتقييم وكالة تقارير أسعار السلع الأساسية ( Argus ) عن أعلى مستوياته في العام.. حيث انتهى أمس الاثنين عند 119.50 دولارًا للطن.. وهذا أقل من الذروة حتى الآن في عام 2020 عند 130.55 دولارًا للطن في 3 سبتمبر.. ولكنه لا يزال أعلى بنحو 50٪ من أدنى مستوى عند 79.60 دولارًا من 23 مارس.. والذي حدث في ذروة عمليات الإغلاق في الصين.

السؤال المطروح على السوق هو.. ما إذا كانت العودة الظاهرة للتوازن بين العرض والطلب كافية للحفاظ على الأسعار عند مستوياتها الحالية.. حيث يشير السعر فوق 100 دولار للطن في السنوات الأخيرة إلى أن الطلب يتقدم إلى حد ما على العرض.. أو إلى اتجاه صعودي في السوق.

من الممكن المجادلة بأن الطلب لا يزال قوياً في الصين.. ولكن بنفس القدر من الصعب رؤيته يرتفع أكثر من المستويات الحالية.. وعلى الرغم من ذلك.. لا تزال المعنويات قوية حيث تدعم أحدث أرقام مؤشر مديري المشتريات الصينيين الرأي القائل بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد تعافى بقوة من جائحة فيروس كورونا.

ومن ناحية أخرى.. قد تشير الزيادة المطردة في المخزونات في الموانئ الصينية في الأشهر الأخيرة إلى أن الأسعار لديها القدرة على التراجع إلى حد ما.

وأرتفعت مخزونات الخام بالمواني الصينية إلى (128.9 مليون طن) في الأسبوع المنتهي من 30 أكتوبر.. وفقًا لـ"ستيل هوم" للاستشارات.. مقارنة بـ(127.8 مليون) في الأسبوع السابق.. بحوالي 19.6٪ فوق المستوى المنخفض حتى الآن هذا العام البالغ (107.8 مليون) في 12 يونيو.

هناك أيضًا علامة استفهام حول المدة التي ستبقي فيها بكين على التحفيز الاقتصادي.. ومدى استدامة سعر (خام الحديد) الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام الحديد صادرات الحديد أسعار الحديد الصين أستراليا البرازيل الأسواق العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات