13 يونيو 2024 04:54 6 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

50 ألف فدان للبطاطس في العروة الصيفية المبكرة..

صورة أرشيفية - البطاطس
صورة أرشيفية - البطاطس

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أعدته إدارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين أن مساحة البطاطس المنزرعة في العروة الجديدة في أغسطس الماضي بلغت 50 ألف فدان منها 38 ألف فدان في المنيا، وأن طرح المحصول سيكون في شهر نوفمبر المقبل على أقصى تقدير وتسمى بالعروة الصيفية.

وأضاف علاء البحراوى مدير الخضر بوزارة الزراعة أن هناك لجان متابعة بالحقول لمتابعة زراعات عروة البطاطس الجديدة 50 ألف فدان بطاطس في المساحات التي تُزرع مبكرًا في عدة مناطق، خاصة بالمنيا التي تزرع أكثر من 38 ألف فدان، وتليها البحيرة، والمنوفية وتزرع العروة النيلى للبطاطس أواخر شهر أغسطس الماضي بتقاوي كسر محلي.

وأوضح البحراوي أن هناك لجانًا متخصصة لتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة تفاديًا لعدم تأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار خاصةً مع المناخ المتغير، وتدقيق المساحات وتقدير إنتاجية المحصول، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلية والأسواق الخارجية، مشيرًا إلى استقرار أسعار جميع الخضراوات وزيادة المعروض بسب زيادة الإنتاج.

من جانبه أكد محمد فرج عضو جميعة منتجي البطاطس أن الجمعية عقدت عدة اجتماعات خلال الفترة الماضية لتسهيل إعادة فتح الثلاجات للعروة الجديدة التي تُزرع في الفترة من سبتمبر وأكتوبر ويتم حصادها في ديسمبر ويناير من كل عام وهي تُزرع أيضًا بتقاوى كسر محلي.

وأوضح فرج أنه تم ضخ آلاف الأطنان من التقاوي من قبل الجمعية بسعر 4000 جنيه للطن وذلك لتغذية السوق المحلية وتلبية احتياجات المزارعين من التقاوي.

وأضاف فرج أن تكلفة فدان البطاطس في الزراعة تصل حالًا إلى 12 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن حصيلة الفلاح ( العائد ) طوال العام من الفدان هي 2000 جنيه فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البطاطس إنتاج البطاطس المحاصيل الزراعية الأسواق المحلية وزارة الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات