21 أبريل 2024 13:22 12 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

3 متغيرات تطرأ على موسم تسويق القطن بنظام المزاد العام الحالى..

صورة أرشيفية- القطن
صورة أرشيفية- القطن

انطلق مزاد القطن لمحصول 2020 الأسبوع الماضى فى محافظات وجه قبلي الفيوم وبنى سويف، ويشهد المزاد هذا العام 3 متغيرات عن المزاد العام الماضى.

وأوجز عدد من خبراء الأقطان، المتغيرات التى يشهدها المزاد لعام 2020، فى 3 نقاط رئيسية، هى انخفاض سعر القنطار بنحو 300 جنيه عن الموسم الماضي لقنطار وجه قبلي، الذى بلغ سعر البيع فى أول مزاد علني الأسبوع الماضي نحو 1800 جنيه، مقابل 2100 جنيه الأسبوع السابق عليه.

فيما حدد الخبراء المتغير الثانى في مزاد القطن في مشاركة واسعة من القطاع الخاص؛ حيث سجلت 8 شركات بمزاد القطن لهذا العام، هي: الإخلاص، والنيل الحديثة، والمتحدة، والكان، وأبو مضاوي، والجزار، والفيوم، والمجد، مقابل إحجام كامل من القطاع الخاص الموسم الماضي.

أما الثالث فيتثمل فى كون المزاد هذا العام سيكون 4 محافظات، بينها 2 فى وجه بحري.

وأعلنت الحكومة عن تطبيق نظام المزاد العلني على محصول القطن لعام 2020، في 4 محافظات هي الفيوم وبني سويف والبحيرة والشرقية.

ونظم أول مزاد للقطن الأسبوع الماضي، وتم التداول على 500 قنطار، وقامت شركتان هما الإخلاص والمتحدة بشراء كامل الكميات بسعر 1800 جنيه للقنطار.

قال وليد السعدني، رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، إن مشاركة القطاع الخاص وتراجع سعر القنطار المزاد الحالي، أبرز متغيرات نظام المزاد العلنى هذا العام.

كما صرح بأنه يرى هذه التغييرات شكلية، لكن المزارع لم يحصل بعد على حقه هذا العام، حيث إن هذا السعر يعد منخفضًا عن الموسم الماضي.

وأضاف، أن مساحات قبلى تراجعت هذا العام من 33 ألف فدان إلى 12 ألف فدان، والمساحات مرشحة لمزيد من التراجع العام المقبل.

ويبلغ حجم مساحة المحصول لعام 2020 نحو 180 ألف فدان، مقابل 237 ألفاً العام الماضي.

وطالب السعدني، بصرف مخصصات دعم لتصريف محزون قطن العامين الماضى والحالى لإحداث توازن فى السعر الشراء من الفلاحين وسعر السوق عالميًا، وحتى لا يحجم الفلاح عن الزراعة الموسم المقبل.

من جهته، قال أحمد عياد، رئيس الشعبة العامة للقطن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الفلاح لم يحصل على سعر مجدٍ للقنطار خلال الموسم الحالي، ودعا الحكومة لدعمه حتى لا تتراجع مساحات القطن العام القادم.

فيما أكد مصدر حكومى أن المعلن فى المزاد هو السعر العالمى مضافًا إليه %20 لوجه قبلي، و%40 لوجه بحرى.

وأوضح المصدر، أن تسجيل شركات فى المزاد لا يتطلب سوى شرط واحد وهو سداد 250 ألف جنيه كخطاب ضمان موجه لشركة الدلتا الحكومية.

وتدير شركة الوادى لتجارة الأقطان التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج منظومة المزاد العلنى هذا العام، وتتولى الدلتا الحكومية المسئولية المالية والإدارية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطن قنطار المزاد القطاع الخاص الفلاح الغزل والنسيج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات