25 مايو 2024 18:26 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«السلع التموينية»: ندرس العرض الكرواتd لتصدير القمح.. والرد أكتوبر المقبل..

صورة أرشيفية- القمح
صورة أرشيفية- القمح

أكد مصدرمسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنها تعكف حاليًا على فحص عرض كرواتيا الانضمام إلى قائمة الدول المعتمدة فى تصدير القمح لمصر.

وقال المصدر أن كرواتيا تقدمت بطلب رسمى فى أغسطس الماضى للانضمام إلى الدول المعتمدة لدى الهيئة لتوريد الأقماح لمصر من خلال المناقصات العالمية التى يتم طرحها.

وكشف عن أنه سيتم الرد النهائى على العرض الكرواتي خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح المصدر أن هيئة السلع التموينية تفحص حاليًا جودة عينات القمح الكرواتي إضافة إلى موانيء الشحن لديها وإمكانية استيراد الكميات الكبيرة منها بشكل مستمر دون توقف.

وقال إن هناك بعض الدول لا تستطيع تصدير الأقماح لعامين متتاليين وذلك على حسب كميات القمح المتوفرة لديها والمتاحة للتصدير.

يذكر أن لدى هيئة السلع التموينية 15 دولة معتمدة لاستيراد القمح وهى أمريكا وفرنسا وكندا وأستراليا وألمانيا والأرجنتين وروسيا وأوكرانيا ورومانيا وبولندا وبلغاريا وصربيا والمجر وباراجواى وكازاخستان.

وأشار المصدر إلى أن روسيا لاتزال أكبر الدول الموردة للقمح لمصر تليها فرنسا ورومانيا وأوكرانيا وكازاخستان.

وأوضح أن مصر تستورد سنويا ما يقرب من 5 ملايين طن وذلك لطحنه وخلطه بالقمح المحلي الذى يتم توريده لصالح الحكومة من المزارعين بكميات تبلغ نحو 3 ملايين طن كل موسم وذلك لإنتاج الخبز المدعم.

فى سياق متصل، أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أمس – خلال تفقد صومعة بنى سلامة فى الجيزة – أن المشروع القومى للصوامع يعمل على زيادة مخزون الأقماح المحلية والمستوردة من الخارج وذلك بكمية ستصل إلى 3.6 مليون طن سعة تخزينية.

وأوضح أن صومعة بنى سلامة تقع على مساحة 32.700 ألف متر مربع بتكلفة مالية تصل إلى 170 مليون جنيه وبسعة تخزينية 60 ألف طن .

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح واردات مصر صادرات كرواتيا وزارة التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات